Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاقتصاد الامريكي ينكمش في الربع الاول مع تراجع اعانات البطالة الاسبوعية

By أبريل 28, 2022 304

انكمش النمو الاقتصادي الأمريكي بشكل غير متوقع في الربع الأول حيث أدى ظهور حالات كوفيد 19 مجددا إلى تعطيل النشاط ، لكن الانخفاض في الإنتاج يرسم صورة مضللة للاقتصاد وسط طلب محلي قوي.

صرحت وزارة التجارة في تقديرها للناتج المحلي الإجمالي يوم الخميس ، إن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بمعدل 1.4% على أساس سنوي في الربع الأخير. كان هذا هو أول انخفاض منذ الكساد الوبائي قبل ما يقرب من عامين. ونما الاقتصاد بوتيرة قوية بنسبة 6.9%  في الربع الرابع.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نمو الاقتصاد بمعدل 1.1%. تراوحت التقديرات من معدل انكماش منخفض يصل إلى 1.4% إلى معدل نمو مرتفع يصل إلى 2.6%.

يعكس التراجع في الإنتاج عجز تجاري أوسع ووتيرة معتدلة لتراكم المخزون. في حين أن الرقم الرئيسي يمكن أن يؤدي إلى صخب حول الركود المصحوب بالتضخم والركود من بعض الجهات ، إلا أنه ليس انعكاس حقيقي للاقتصاد.

كان إنفاق المستهلكين قوي ، وتسارع الاستثمار التجاري في المعدات بشكل حاد. وقد أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في قياس الطلب المحلي - باستثناء التجارة والمخزونات والإنفاق الحكومي - من وتيرة الربع الرابع البالغة 2.6%. تمثل المبيعات النهائية للمشترين المحليين من القطاع الخاص حوالي 85% من إجمالي الإنفاق.

من المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الأربعاء المقبل ، وسيبدأ قريبا في تقليص حيازاته من الأصول. رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة في اجتماع سياسته بمقدار 25 نقطة أساس في مارس ، وهي أول زيادة لسعر الفائدة منذ أكثر من ثلاث سنوات ، في الوقت الذي يحارب فيه التضخم. وارتفعت اسعار المستهلكين على اساس سنوي في مارس بأسرع وتيرة لها منذ 40 عام.

حتى مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والبنزين ، لا توجد أي إشارة حتى الآن على تراجع المستهلكين.

كما تعززت ظروف سوق العمل من خلال تقرير منفصل من وزارة العمل يوم الخميس يظهر أن طلبات اعانات البطالة انخفضت بمقدار 5 الاف إلى 180 الف معدل موسميا للأسبوع المنتهي في 23 أبريل.

وتوقع اقتصاديون 180 ألف طلب في الأسبوع الأخير. وفقًا لبيانات من بنك أوف أمريكا سيكيوريتيز ، فإن المستهلكين ذوي الدخل المنخفض ، الذين يميلون إلى التأثر بشكل غير متناسب بالتضخم ، أظهروا مرونة أكبر.

ومع ذلك ، لا تزال هناك مخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي قد يشدد بقوة السياسة النقدية ويدفع الاقتصاد إلى الركود خلال الـ 18 شهر المقبلة. يظهر سوق الإسكان بالفعل علامات التباطؤ ، مع ارتفاع الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عام فوق 5%.

لكن الكثير سيعتمد على مدى سرعة تهدئة التوترات الجيوسياسية وسلاسل التوريد ، وما إذا كان التضخم ينحسر.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.