Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤولون أمريكيون يرون صاروخا إيرانيا وراء سقوط الطائرة الأوكرانية

By يناير 09, 2020 530

يعتقد على نحو متزايد مسؤولون بالمخابرات الأمريكية ان الطائرة الأوكرانية التي سقطت بعد إقلاعها من طهران يوم الاربعاء كان سقوطها بفعل إصابتها بصاروخ، وفقا لشخصين على دراية بالأدلة.

وسقطت الرحلة رقم 752 التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد دقائق من الإقلاع قبل الفجر مما أسفر عن مقتل كل من كان على متنها البالغ عددهم 176 شخصا. وإشتعلت النيران في الطائرة من طراز بوينج 737-800 أثناء سقوطها، بحسب شهود على الأرض وفي طائرات أخرى ووفقا لتقرير إيراني مبدئي عن الحادث.

وقال الشخصان، اللذان طلبا عدم نشر أسمائهما لأنهما يناقشان تقارير استخباراتية، أن الحكومة الأمريكية حصلت على أدلة تشير أن السقوط السريع لم يكن نتيجة خلل فني في الطائرة أو أخطاء من الطيارين.

وارتفعت أسهم بوينج 3% وتداولت في الساعة 7:21 مساءا بتوقيت القاهرة على ارتفاع 2.4% عند 339.34 دولار على إثر هذا الخبر. وإذا كان سقوط الطائرة بفعل صاروخ فإن هذا سيهديء المخاوف من ان يكون السبب خلل فني قد يؤثر على طائرات أخرى لبوينج.

ونفى حسن رضايي فر ، رئيس لجنة التحقيق بمنظمة الطيران المدني الإيرانية ، وجود أدلة تشير إلى هجوم صاروخي، وفقا لوكالة فارس للأنباء شبه الرسمية.

ويتماشى تقييم المخابرات مع ما يقوله خبراء في حوادث الطيران. وقال جيفري جوزيتي، الرئيس السابق لتحقيقات الحوادث في إدارة الطيران الاتحادية، أن الإنتشار السريع الواضح للنيران بجانب التوقف المفاجيء للإشارات اللاسلكية من الطائرة بعد إقلاع طبيعي لا تتماشى مع حوادث تحطم سابقة.

وبينما قال مسؤولون إيرانيون في البداية أنهم يشتبهون في وجود مشكلة في محركات الطائرة، إلا أنهم تراجعوا عن ذلك في تقرير مبدئي صدر يوم الخميس.

ودعت بريطانيا إلى تحقيق شامل في حادث تحطم الطائرة.

وقال جيمز ديفيز المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون للصحفيين في لندن "يجب ان يكون هناك تحقيق شامل وذا مصداقية وشفاف فيما حدث". "التقارير التي إطلعنا عليها مقلقة للغاية وندقق فيها".

وتحدث جونسون مع الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي يوم الخميس وقدم تعازيه، بحسب ما قاله ديفيز.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء حديث له مع الصحفيين في واشنطن يوم الخميس "لدي شكوكي" حول سبب سقوط الطائرة لكنه لم يرد ان يقول ما هي تلك الشكوك.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.