Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وول ستريت جورنال: الولايات المتحدة ستجلي مواطنيها من المدينة الصينية المنكوبة بالوباء

By يناير 25, 2020 428

علمت صحيفة [وول ستريت جورنال] من مصدر مطلع إن الحكومة الأمريكية ترتب لرحلة جوية مستأجرة يوم الأحد لإجلاء مواطنيها ودبلوماسييها من مدينة ووهان الصينية المنكوبة بوباء إلى الولايات المتحدة.

وتأتي هذه العملية في الوقت الذي يرتفع فيه عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي المكتشف حديثًا والذي نشأ في ووهان إلى أكثر من 40 حالة، ويتجاوز عدد الإصابات المؤكدة 1200 حالة، مع وجود العديد من الحالات داخل وحول المدينة الصينية التي يقطنها 11 مليون نسمة.

ويثير الانتشار السريع للمرض في الأيام الأخيرة في جميع أنحاء الصين وحول العالم، بما في ذلك حالتان في الولايات المتحدة، المخاوف من حدوث عدوى فتاكة.

ومن المعتقد أن حوالي 1000 مواطناً أمريكياً موجودون في ووهان، وتتواصل القنصلية الأمريكية هناك مع الأشخاص الذين تعلم بوجودهم لتعرض عليهم مقعد على متن الطائرة، على حد قول الشخص المطلع على الأمر.

وتتسع الطائرة لنحو 230 شخصًا وستضم دبلوماسيين من القنصلية الأمريكية إضافة إلى الأمريكيين وأسرهم. وأضاف المصدر أن من سيتم إجلاؤهم سيتحملون التكلفة.

وقال هذا الشخص إن الحكومة الأمريكية حصلت على موافقة للعملية من وزارة الخارجية الصينية ووكالات حكومية أخرى عقب مفاوضات في الأيام الأخيرة.

ولم يتسن على الفور اتصال وول ستريت جورنال بالسفارة الأمريكية في بكين ووزارة الخارجية الصينية للتعليق يوم السبت، وهو أول أيام عطلة العام القمري الجديد في الصين.

وأشار هذا الشخص إن طائرة من طراز بوينج 767 ستضم أفراد طبيين أمريكيين على متنها للتأكد من أن أي شخص مصاب بالفيروس الغامض المكتشف حديثًا يتم العناية به ولا ينشر المرض.

وقال المصدر أنه بالإضافة إلى المسؤولين الدبلوماسيين الأمريكيين المقيمين في ووهان، قد يتم توفير أي مقاعد متاحة لمواطنين غير أمريكيين ، بما في ذلك دبلوماسيون من دول أخرى، مضيفًا أن الولايات المتحدة تخطط لإغلاق قنصلية ووهان مؤقتًا.

وقال إن حكومات أخرى تتفاوض مع السلطات الصينية لترتيب رحلات على غرار اتفاق الصين مع الولايات المتحدة.

وأصبحت عمليات الإجلاء الأمريكية من هذا النوع روتينية نسبيًا في بعض أنحاء العالم بعد كوارث طبيعية واضطرابات سياسية، ولكن يبدو أن العملية المخطط لها يوم الأحد لم يسبق له مثيل بالنسبة للصين.

وأوقفت السلطات الصينية في الأيام الأخيرة جميع وسائل النقل، بما في ذلك الرحلات الجوية التجارية، إلى ووهان وخارجها حيث تحاول عزل المدينة ومعظم إقليم هوبي عن بقية الدولة، في محاولة استثنائية لمنع انتشار الفيروس بشكل أكبر.

وتستضيف ووهان أعمال عدد من الشركات الأمريكية الكبرى، بما في ذلك شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات. كما أنها مقر لشركة "دونغ فنغ موتور كورب" الصينية المملوكة للدولة، وهي شريك في مشروع مشترك مع شركتا نيسان موتور وهوندا موتور اليابانيتين وكذلك شركتا رينو وبيجو الفرنسيتين. ويقيم موظفون أجانب كثيرون من هذه الشركات بالإضافة إلى مورديها في مدينة ووهان.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.