Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وزير قطاع الأعمال: مصر ستستأنف طروحات الشركات المملوكة للدولة بنهاية مارس

By فبراير 18, 2020 624

قال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق إن الحكومة المصرية تخطط لإستئناف برنامجها من طرح حصص في شركات مملوكة للدولة بنهاية مارس حيث من المتوقع ان يكون الطرح العام الأولي لبنك القاهرة في الترتيب الثاني ضمن ثلاث شركات مطروحة للإكتتاب.

وكان المسؤولون أطلقوا هذا البرنامج قبل نحو ثلاث سنوات سواء لإدراج حصص جديدة أو بيع حصص إضافية في شركات مملوكة للدولة، لكن مضوا قدماً في شركة واحدة فقط قبل ان تتعثر المبادرة وسط ركود في السوق.

وكان المسعى ضمن خطة أوسع نطاقا لإنعاش الاقتصاد وكانت السلطات تآمل جمع حوالي 100 مليار جنيه (6.4 مليار دولار) من بيع حصص في أكثر من 20 شركة.

ورفض توفيق خلال مقابلة يوم الثلاثاء مع وكالة بلومبرج تحديد الشركات التي ستطرح أسهمها خلال الفترة المقبلة، لكن قال ان اللجنة المكلفة بالبرنامج سرعت من أجل بيع حصة في بنك القاهرة.

وقال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر ان مصر قد تبيع ما يصل إلى 30% من البنك، الذي هو أحد كبرى بنوك الدولة.

وكان الطرح الوحيد الذي تم بموجب البرنامج حتى الأن هو بيع حصة إضافية بنسبة 4.5% في الشرقية للدخان، الشركة المحتكرة لصناعة السجائر في الدولة. وإستكمل الطرح في مارس الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.