Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تستقبل ترامب بفائض تجاري ضخم مع الولايات المتحدة

By تشرين2/نوفمبر 08, 2017 824

حطت طائرة الرئيس دونالد ترامب في الصين على خبر يخص واحدة من مواضيعه المفضلة ألا وهي العجز التجاري. لكن ربما ليس الخبر الذي يتمناه.

في أول 10 أشهر من العام، بلغ الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة 223 مليار دولار بحسب تقديرات وكالة بلومبرج بناء على بيانات نشرتها إدارة الجمارك الصينية يوم الاربعاء—قبل قليل من وصول الرئيس الأمريكي إلى بكين قادما من سول. وقد تعني تلك الوتيرة ان العجز لكامل العام بين مبيعات الصين للولايات المتحدة ووارداتها سيكون مماثل له في عام 2016 عند حوالي 250 مليار دولار.

وبينما الصين والولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي يقدرون جميعا البيانات بشكل مختلف إلا أنه من الواضح ان فترة ترامب في الحكم لم تتزامن مع أي تغير كبير في الميزان التجاري بين الاقتصادين، رغم مناشداته. وقال ترامب يوم الاثنين "العجز يجب ان ينخفض" مدليا بهذا التعليق بعد بدء جولة أسيوية هيمن عليها حتى الأن القضايا الأمنية والتجارية.

وقال كبير الاقتصاديين المختصين بأسيا في وكالة بلومبرج في رسالة بحثية "الميزان التجاري الثنائي يبقى في صالح الصين". "التوقعات بأن تحقق رحلة ترامب أي شيء لإصلاح تلك المشكلة تبقى ضعيفة".

وأظهرت بيانات تجارية للصين نشرت اليوم:

  • الصادرات ارتفعت 6.9% من حيث القيمة الدولارية في أكتوبر عن العام السابق
  • الواردات ارتفعت 17.2% على أساس سنوي
  • الفائض التجاري الإجمالي بلغ 38.2 مليار دولار

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.