Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

"مسؤول كبير بالقوات الجوية الأمريكية: الصاروخ الذي إستهدف السعودية "إيراني

By تشرين2/نوفمبر 10, 2017 881

قال قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط يوم الجمعة إن إيران هي من صنعت الصاروخ الباليستي الذي أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن بإتجاه العاصمة السعودية وأن بقايا الصاروخ تحمل "بصمات إيرانية" داعماً بذلك مزاعم سابقة للمملكة.

وتؤدي تلك التصريحات من الليفتنانت جنرال جيفري إل هاريجان، الذي يشرف على القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية في قطر، إلى تداويل أكبر للصراع المستمر منذ سنوات في اليمن—الدولة العربية الأكثر فقرا في العالم.

ولطالما إتهمت السعودية إيران بتقديم أسلحة للمتمردين الشيعة المعروفين بالحوثيين وحلفائهم، رغم ان إيران تنفي دوما تزويدهم بالأسلحة. وأيدت الرياض سريعا مزاعم هاريجان بإصدار بيان لوكالة اسوشيتد برس.

وقال هاريجان  للصحفيين في مؤتمر صحفي في دبي قبل إفتتاح معرض دبي للطيران "توجد بصمات إيرانية على تلك الصواريخ". "بالنسبة لنا، هذا يربط الخيوط بإيران".

ولم يرد رد فعل فوري من طهران.

وقالت السعودية أنها أسقطت الصاروخ يوم الرابع من نوفمبر قرب مطار الرياض الدولي وهذا أعمق مدى حتى الأن يصله صاروخ في المملكة. وقالت الخارجية السعودية في وقت لاحق إن المحققين الذين يفحصون بقايا الصاروخ وجدوا أدلة تثبت "ضلوع النظام الإيراني في تصنيعه". ولم تخض في تفاصيل أكثر، لكنها ذكرت أيضا أنها عثرت على أدلة مشابهة بعد إصلاق صاروخ يوم 22 يوليو. وبالمثل وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الاسبوع الصاروخ على أنها إيراني "بشكل واضح".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.