Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا الأن لديها أكبر عدد وفيات بكورونا في العالم متجاوزة إيطاليا

By أبريل 11, 2020 573

تجاوزت الولايات المتحدة إيطاليا في أعداد الوفيات بفيروس كورونا مؤكدةً تفردها كمركز للوباء العالمي.

ووفقاً لبيانات من جامعة جونز هوبكينز، وصل عدد الوفيات من جراء الفيروس إلى 18 ألفاً و860 على الأقل في الولايات المتحدة. وسجلت إيطاليا 619 حالة وفاة جديدة ليصل الإجمالي إلى 18 ألفاً و849. وأعلنت ولاية نيويورك 783 حالة وفاة جديدة صباح السبت—لكن لم تشملها بعد أرقام جامعة جونز هولكينز—وسيرتفع الإجمالي الأمريكي على مدار اليوم مع إعلان مزيد من الولايات بياناتها.

وترتبط الخسائر الفادحة في الأرواح في الولايات المتحدة—وأغلب أوروبا—بالفشل في تطبيق إجراءات موسعة مثل اختبارات فحص جماعية وتباعد إجتماعي في وقت مبكر كاف لمنع الفيروس من الإنتشار. ولازالت أجزاء من الولايات المتحدة غير مغلقة في الأيام الأخيرة مما يخلق فرصة لإنتشار أوسع نطاقاً في أماكن لم تعان بقدر بؤر تفشي في نيويورك وديترويت.

وليس مفاجئاً ان يكون لدى الولايات المتحدة حالات وفاة أكثر من إيطاليا في ضوء أن تعداد سكانها البالغ 330 مليون أكبر بخمسة أضعاف. وربما لا تكون البيانات الإحصائية كاملة، بفعل اختلافات في أعداد اختبارات الفحص والإبلاغ بين الدول.

ومع ذلك كان أمام الولايات المتحدة وقتاً وافراً لتتوقع ما هو قادم حيث عانت الصين من وطأة الوباء في يناير ثم بدأت أوروبا تعاني بعدها بأسابيع فقط. ويتهم المنتقدون الولايات المتحدة بإهداء وقت ثمنين كان يمكن إستغلاله في بناء قدرة اختبار أو تخزين مستلزمات طبية يصعب الأن إيجادها. وبحلول 26 فبراير، كانت إيطاليا تغلق مدن وأقاليم كاملة تواجه تفشياً للفيروس.

وفي ذلك اليوم، قال الرئيس دونالد ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أن الوضع في الولايات المتحدة "تحت السيطرة تماماً". وأضاف أنه توجد 15 حالة إصابة فقط بفيروس كورونا عبر الدولة، "والأعداد لدينا تنخفض بشكل كبير، لا ترتفع".

ووبخ مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسيوس الولايات المتحدة بجانب الصين حيث ألقى باللوم على كل منهما في حدة الوباء. وقال في إفادة صحفية يوم الثامن من أبريل أن القوتين العظمتين لابد ان تظهرا "قيادة صادقة" وإلا ستجازفان بتحول هذا التفشي إلى أزمة أكبر.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.