Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وفيات كورونا في أمريكا تتجاوز 40 ألفاً والجدل يحتدم حول القدرة على إعادة الفتح

By أبريل 20, 2020 449

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المعلنة 2.37 مليوناً على مستوى العالم يوم الأحد حيث أظهر الوباء علامات مبكرة على الإنحسار في بعض الدول والولايات الأمريكية مما يزيد الضغط من أجل إعادة تقييم إجراءات العزل العام.

وجزء من التحدي الذي تواجهه السلطات في تقدير ما إذا كانت تخفف قيود الإغلاق هو كيفية تفسير الإحصائيات التي يقول المسؤولون أنها تقدم صورة متباينة للفيروس بالإشارة أنه تم إحتواءه في بعض المناطق لكن إنهزامه لا يزال أمراً بعيداً.

وتخطى عدد حالات الإصابة المعلنة في الولايات المتحدة 742 ألفاً و400 يوم الأحد مع وفاة 40 ألفاً و500، وفقاً لبيانات من جامعة جونز هوبكينز، والتي قال خبراء أنها على الأرجح أقل من الأعداد الحقيقية لمدى إنتشار الوباء. وتمثل الاقتصادات الغربية الأن ما يربو على ثلثي حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم، وفقاً لجونز هوبكينز.

وظهر عدد من حكام الولايات في برامج حوارية يوم الأحد متفقين إلى حد كبير على أنه ليس لديهم حتى الأن إمكانات الفحص التي تكفي لإعادة فتح اقتصاداتهم، رغم تشجيع مؤخراً من الرئيس ترامب لفعل ذلك ولإحتجاجات ضد أوامر البقاء في المنازل في بعض الولايات.

وقال مايك دواين حاكم ولاية أوهايو، المنتمي للحزب الجمهوري، لشبكة أن.بي.سي "كانوا يتظاهرون ضدي بالأمس، ولا بئس بذلك". "سنفعل ما نراه صائباً، ما أعتقد أنه مناسب. وهو محاولة فتح هذا الاقتصاد، لكن بحرص بالغ حتى لا نجعل أناس كثيرين يلقون حتفهم".

وقال لاري هوجان، حاكم ولاية ماريلاند، المنتمي للحزب الجمهوري، أنه من غير العادل الإشارة أن الولايات لديها قدرات فحص كافية للمضي قدماً في إعادة الفتح، مثلما يفعل بعض المسؤولين بإدارة ترامب.

وإنضم رالف نورسام حاكم ولاية فيرجنيا، المنتمي للحزب الديمقراطي، إلى هذا الرأي قائلاً لمحطة سي.ان.ان أن الرئيس "واهم" في التفكير ان الولايات لديها قدرات فحص كافية تسمح بتخفيف القيود. "نحن نكافح من أجل الفحص، ليس لدينا مسحات كافية، صدق أو لا تصدق".

ولكن تبدأ ولايات قليلة إعادة الفتح. وتخفف بالفعل ولايتا فيرمونت ومنيسوتا بعض القيود المتعلقة بفيروس كورونا. وقال جريج أبوت حاكم ولاية تكساس، المنتمي للحزب الجمهوري، أنه من المحتمل إستئناف أنشطة التسوق والسفر وبعض العمليات الجراحية في موعد أقربه الاسبوع القادم.

وفي مدينة نيويورك الأشد تضرراً، التي فيها تجاوز عدد حالات الإصابة المؤكدة  125 ألفاً، دعا رئيس بلدية المدينة بيل دي بلاسيو الرئيس ترامب إلى منح أكبر مدينة أمريكية تمويلاً اتحادياً.

وقال دي بلاسيو في مؤتمر صحفي يوم الأحد "الرئيس ترامب، ما الذي يجري. هل إبتلعت لسانك؟. "أنت عادة ما تكون ثرثاراً. عادة ما يكون لديك رأي في كل شيء. كيف بحق السماء ليس لك رأي حول مساعدة المدن والولايات الأمريكية؟".

وفي ولاية نيويورك، التي فيها ارتفعت حالات الإصابة فوق 235 ألفاً، قال أندرو كومو حاكم الولاية أن أعداد المرضى في المستشفيات، بالإضافة لمؤشرات أخرى مثل أعداد المرضى الموضوعين على اجهزة تنفس صناعي، تنخفض أو تستقر. وقال يوم الأحد "إذا صمدت البيانات وإذا استمر هذا الاتجاه، سنكون تجاوزنا الذروة وكل المؤشرات في هذه المرحلة تدل على اننا في اتجاه انخفاض". "مسألة إستمرار هذا الإنخفاض يتوقف على ما نفعله".

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشن في مقابلات ببرامج حوارية صباحية يوم الاحد أن المساعدات لحكومات الولايات والمحليات التي طلبها الديمقراطيون من المستبعد ان تكون مدرجة ضمن حزمة وشيكة من مساعدات إضافية للشركات الصغيرة، لكن سيبحثها الرئيس في تشريع مستقبلي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.