Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

فاينانشال تايمز: عقار "ريمديسفير" يفشل في أول تجربة سريرية

By أبريل 23, 2020 1909

فشل دواء محتمل لعلاج فيروس كورونا في أول تجربة سريرية عشوائية له مما يخيب ظن العلماء والمستثمرين الذين عقدوا آمالاً على هذا العقار المسمى "ريمديسفير"، بحسب مسودة وثائق نشرتها منظمة الصحة العالمية بالخطأ وإطلعت عليها صحيفة فايناشال تايمز.

وأظهرت التجربة التي أجرتها الصين أن عقار ريمديسفير—من تطوير شركة جلياد ساينسز التي مقرها كاليفورنيا—لم يحسن حالة المرضى أو يحد من وجود الفيروس المسبب للمرض في مجرى الدم. ودرس الباحثون 237 مريضاً بتقديم الدواء إلى 158 ومقارنة تقدم حالتهم ب ال79 المتبقيين. وأظهر العقار أيضا أعراضاً جانبية خطيرة لدى البعض ما تسبب في وقف تقديمه ل18 مريضاً.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن مسودة الوثيقة، التي تخضع للتقييم، نشرت عن طريق الخطأ. وقالت "استجابة لمطالبة منظمة الصحة العالمية بتبادل المعلومات والدراسات مبكراً، قُدمت مسودة الوثيقة من مؤلفيها إلى المنظمة ونشرت دون قصد  على الموقع الإلكتروني وتم حذفها بمجرد إدراك الخطأ".

وحذرت شركة جيلياد من ان هذا النشر تضمن "توصيفات غير لائقة للدراسة".

وقالت "الأهم من ذلك، بما أن هذه الدراسة ألغيت مبكراً بسبب انخفاض عدد المشاركين فيها، فإنها لا تمكن من الوصول إلى استنتاجات حقيقية من الناحية الإحصائية". "على هذا النحو، نتائج الدراسة غير حاسمة، رغم ان اتجاهات عامة في الدراسة تشير إلى فائدة محتملة لريمديسفير، خاصة بين المرضى الذي يتلقون العلاج في مرحلة مبكرة من المرض".

وطورت جيلياد في الأساس ريمديسفير كعلاج للإيبولا، وفيه أعطى آملاً بمنع الفيروس من الإنتشار خلال تجارب سريرية، لكنه لم يحصل أبداً على الموافقة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.