Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عائدات السندات الأمريكية تنخفض بحدة ومراهنات على أسعار فائدة سالبة

By أيار 07, 2020 599

إنخفضت عائدات السندات الأمريكية من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع يوم الخميس مع تكيف المستثمرين مع التوقعات بزيادة حادة في معروض الديون طويلة الآجل.

وقاد صعود الديون قصيرة الآجل عائدات السندات لآجل عامين لتسجيل مستويات قياسية منخفضة، بينما بدأت العقود الاجلة لأسعار الفائدة ترى فرصة لخفض أسعار الفائدة الأمريكية دون الصفر للمرة الأولى وهو أمر لا يرغب الاحتياطي الفيدرالي في اللجوء إليه.

وكانت عائدات السندات طويلة الآجل قد قفزت يوم الاربعاء وإتسع الفارق بين السندات طويلة الآجل ونظيرتها قصيرة الآجل بعدما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنها ستطرح سندات لآجل 20 عام طال التخطيط لها وزيادة أحجام العطاءات عبر نطاق آجال الإستحقاق بوتيرة أسرع من المتوقع.

وانخفض عائد السندات القياسية لآجل عشر سنوات 8 نقاط أساس خلال الجلسة إلى 0.6314% بعد أن وصل إلى 0.743% يوم الاربعاء وهو أعلى مستوى منذ 15 أبريل.

وإستقرت عائدات السندات لآجل عشر سنوات في نطاق ضيق بين 0.543% و0.785% منذ بداية أبريل.

وأدى طلب قوي على الديون قصيرة الآجل إلى تسجيل عائدات السندات لآجل عامين مستويات قياسية منخفضة عند 0.1290% بينما بدأت العقود الاجلة للأموال الاتحادية ترى إحتمالية لأسعار فائدة سالبة في ديسمبر.

 وربما يتوقع بعض المستثمرين نتيجة أسوأ بكثير للركود الناتج عن فيروس كورونا الذي قد يجبر الاحتياطي الفيدرالي على أن يكون أكثر إبتكاراً في إستجابته للأزمة.   

ولكن قال بعض المحللين أن الحركة في سوق السندات مبالغ فيها ومن المرجح أنه ترجع إلى تعديل مراكز.  

وقال محللون في تي.دي سيكيورتيز "نتوقع أن يعارض الاحتياطي الفيدرالي أسعار فائدة سالبة في التعليقات القادمة".

وقال جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي ومسؤولون أخرون في البنك المركزي الأمريكي أنهم لا يرون أسعار الفائدة السالبة مناسبة في الولايات المتحدة.

ويتحول تركيز المستثمرين إلى تقرير الوظائف الأمريكية لشهر أبريل، الذي من المقرر صدوره يوم الجمعة. ومن المتوقع أن يظهر خسائر غير مسبوقة في الوظائف بعدما أغلقت الشركات لوقف إنتشار مرض كوفيد-19، المرض التنفسي الناجم عن فيروس كورونا المستجد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.