Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الجمهوريون يتفاوضون خلف الأبواب المغلقة على القانون الضريبي قبل تصويت وشيك

By تشرين2/نوفمبر 20, 2017 806

تتجه جهود الجمهوريين لإصلاح القانون الضريبي نحو نقاش ماراثوني في مجلس الشيوخ نهاية هذا الشهر في ظل عشرات من التعديلات مقترحة من الديمقراطيين سيكون على الأرجح مألها الفشل. لكن التحرك الحقيقي سيكون وراء الأبواب المغلقة.

ستحدد جولتان موازيتان وسريتان إلى حد كبير من المفاوضات محتوى مشروع القانون الذي من المقرر ان يصوت عليه مجلس الشيوخ بأكمله يوم 30 نوفمبر. وتهدف جولة المفاوضات الأولى إلى كسب تأييد نحو ستة من النواب الجمهوريين غير المحسوم أمرهم. والجولة الاخرى ستحاول تمهيد الطريق أمام تسوية نهائية بين مجلسي النواب والشيوخ في ديسمبر.

ولن تكون أي من المفاوضات سهلة. لابد ان يكتب قادة الحزب الجمهوري مشروع قانون يمكن تمريره في ظل قواعد ميزانية صارمة لمجلس الشيوخ وفي نفس الوقت يحشدون 50 صوتا بمجلس الشيوخ دون إثارة استياء تحالف من المحافظين والمعتدلين المنتمين للحزب الجمهوري والممثلين لدوائر انتخابية تدفع ضرائب مرتفعة. وسيتعين عليهم أيضا تفادي ألغام سياسية مثل مناقشة الرعاية الصحية التي تثير انقسامات بين الجمهوريين لأغلب هذا العام.

ويعمل أعضاء مجلسي النواب والشيوخ على سبل لتفادي عملية طويلة للتوفيق بين تشريعين مختلفين لكل منهما حسبما قال نايل برادلي، كبير مسؤولي السياسات في الغرفة التجارة الأمريكية. وقال أنه متفائل بشأن حظوظ التوصل لتوافق الشهر القادم.

ويحاول الكونجرس فرض مهلة لتبني قانونا ضريبيا قبل نهاية العام—لتحقيق إنجاز تشريعي كبير قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في 2018. لكنهم لن يحققوا الكثير هذا الاسبوع بسبب عطلة عيد الشكر. وعندما يعود النواب، سيكون أمام مجلس الشيوخ 15 يوم عمل فقط في أجندته الرسمية لعام 2017. ومن المتوقع ان يصوت المجلس على قانونه الضريبي خلال اسبوع يوم 27 نوفمبر.

وإذا سارت الأمور بسلاسة لقادة مجلس الشيوخ، سيكون التصويت على الارجح مساء يوم 30 نوفمبر أو بعد منتصف ليل الأول من ديسمبر (بالتوقيت الأمريكي). وسيأتي بعد سلسلة من الاقتراعات خلال ساعات الليل على ما قد يكون عشرات من التعديلات المقترحة من ديمقراطيين وجمهوريين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.