Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بومبيو يكيل الإنتقادات للصين في تصعيد أكبر للتوترات

By أيار 20, 2020 518

هاجم مجدداً مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي الصين حول فيروس كورونا يوم الأربعاء واصفاً مبلغ الملياري دولار الذي تعهدت به بكين لمكافحة الوباء "بالزهيد" مقارنة مع مئات الألاف من الأرواح التي فُقدت والأضرار التي تصل إلى تريليونات الدولارات.

ورفض بومبيو إدعاء الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بكين تصرفت بشفافية بعد تفشي المرض في الصين، وقال إذا أراد شي أن يظهر ذلك، فعليه أن يعقد مؤتمراً صحفياً ويسمح للصفيين بسؤاله عن أي شيء يريدونه.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي لوزارة الخارجية "الرئيس شي زعم هذا الأسبوع أن الصين تتصرف بإنفتاح وشفافية وشعور بالمسؤولية. أتمنى لو كان الأمر كذلك"، متهماً بكين بمواصلة حجب عينات من الفيروس ومنع الدخول إلى منشآت، للتضييق على النقاش، "وما هو أكثر من ذلك".

وتصاعدت حدة التوترات بين الولايات المتحدة والصين في الأسابيع الأخيرة، مع إنتقاد بومبيو والرئيس دونالد ترامب تعامل بكين مع تفشي الوباء. وأصبحت الولايات المتحدة الأشد تضرراً في هذا الوباء العالمي.

وفي وقت تحث فيه دول كثيرة على مستوى العالم على وحدة الصف والتعاون لتكثيف جهود مكافحة الفيروس، هدد ترامب بالإنسحاب من منظمة الصحة العالمية حول إستجابتها ووصفها "بدمية في يد الصين"، بينما تعهد شي بملياري دولار.

وقال بومبيو "أتطلع لرؤيتهم ينفذون هذا الإلتزام البالغ ملياري دولار". "مساهمات الصين في مكافحة الوباء زهيدة مقارنة بالتكلفة التي فرضوها على العالم".

وقال بومبيو "هذا الوباء كلف حوالي 90 ألف من أرواح الأمريكيين وأكثر من 36 مليون أمريكياً فقدوا وظائفم منذ مارس، وعالمياً، توفى أكثر من 300 ألف. وبحسب تقديرتنا، قد تكون التكلفة التي فرضتها إخفاقات الحزب الشيوعي الصيني على العالم في حدود 9 تريليون دولار".

وإتهم الصين بتهديد استراليا "بإنتقام اقتصادي" على سعيها لفتح تحقيق مستقل بشأن مصدر التفشي وإتهم مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسيوس أن لديه "علاقات وثيقة غير معتادة ببكين...قبل وقت طويل من الوباء الحالي" وهو شيء "مقلق للغاية".

ولم ترد على الفور منظمة الصحة العالمية والسفارة الصينية في واشنطن على طلب للتعليق على إتهامات بومبيو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.