Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بايدن ينتقد ترامب على التفاخر حول الاقتصاد مع معدل بطالة 13.3%

By حزيران/يونيو 05, 2020 400

وبخ جو بايدن الرئيس دونالد ترامب يوم الجمعة على إعلانه أن "المهمة أنجزت" بعد تقرير جاء أفضل من المتوقع للوظائف في مايو بينما لا يزال ملايين الأمريكيين يعانون من الركود الذي تسببت فيه إجراءات العزل العام لمكافحة فيروس كورونا.

وإنتقد بايدن، أثناء كلمة له في جامعة ولاية ديلاوير إحدى جامعات السود في دوفر، الرئيس على خطاب ألقاه بروز جاردن فيه نسب لنفسه الفضل في تباطؤ معدل إنتشار الوباء—الذي قال خبراء الصحة العامة أنه لازال يشكل تهديداً لكثيرين—وإنهاء الركود الاقتصادي وإخماد الإحتجاجات التي إندلعت على مدى الأسبوع الماضي بعد مقتل جورج فلويد، وهو رجل أسود، على يد ضابط شرطة أبيض بمدينة منيابوليس.

وقال بايدن "أزعجني أن أرى الرئيس يتفاخر هذا الصباح—معلقاً لافتة "أنجزت المهمة" في وقت لا زال هناك الكثير من العمل يتعين القيام به—وبالتالي لازال أمريكيين كثيرين يتألمون". وكان الرئيس جورج دبليو بوش واجه إنتقادات كبيرة لتعليق لافتة مكتوب عليها "المهمة أنجزت" على حاملة طائرات، معلناً إنتهاء حرب العراق رغم استمرار القتال.

ورتب بايدن لهذا الخطاب إستعداداً لتقرير الوظائف، الذي جاء إيجابياً مقارنة بالتوقعات التي أشارت إلى تسريح عدد أكبر من الأمريكيين.  

وإنما في المقابل تحسنت على غير المتوقع سوق العمل في الدولة خلال مايو مع ارتفاع الوظائف خارج القطاع الزراعي 2.5 مليون بعد أن فقدت 20.5 مليون في أبريل، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق. وتراجع معدل البطالة من 14.7% إلى 13.3% في تحد لتوقعات الخبراء الاقتصاديين بان يصل إلى 19%.

ولكن ارتفع معدل البطالة بين الأمريكيين السود إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عشر سنوات، عند 16.8%. وكان معدل البطالة بين الامريكيين من اصول لاتينية أعلى بنقطة مئوية. وكان كثير من الوظائف التي عادت تخص أشخاص تم تسريحهم بشكل مؤقت وأصبح بوسعهم الأن العودة مع إعادة فتح الشركات.   

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.