Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إدانة أستاذ جامعي صيني في أمريكا بتهمة التجسس الاقتصادي

By حزيران/يونيو 26, 2020 378

أدان قاض أمريكي أستاذاً جامعياً صينياً بسرقة الأسرار التجارية وبجريمة أخطر وغير شائعة وهي التجسس الاقتصادي مما يمثل أحدث إدانة في ملاحقة إدارة ترامب للعلماء والمهندسين الصينيين.

وفي جلسة إستماع حضورية غير معتادة خلال وباء فيروس كورونا، أعلن قاض إتحادي في سان خوسيه بكاليفورنيا الحكم ضد هاو زهانغ.

وإتهم زهانج، الذي ألقي القبض عليه في 2015 أثناء سفره إلى لوس أنجلوس من أجل حضور مؤتمر، بالتآمر مع زميل من جامعة جنوب كاليفورنيا لسرقة وبيع أسرار أمريكية للحكومة الصينية والجيش الصيني من خلال شركة وهمية في جزر كايمان.

ووجه لزهانغ الإتهام وسط حملة تضييق أمريكية على السرقة الصينية للملكية الفكرية والتي بدأت تحت حكم الرئيس السابق باراك أوباما واستمرت تحت حكم إدارة ترامب، التي طبقت تدقيقاً مكثفاً بشأن العلماء الصينيين الذين يجرون بحوثاً في الولايات المتحدة. ويواجه زهانغ عقوبة السجن 15 عاماً بتهمة التجسس الاقتصادي و10 أعوام بتهمة سرقة أسرار تجارية، وفق وثيقة المحكمة.

ويأتي حكم يوم الجمعة وسط تدهور في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم. ورغم اجتماعات عقدها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع نظيره الصيني في هاواي الاسبوع الماضي، تبقى العلاقات متوترة حول قضايا تتنوع من تعامل الصين مع فيروس كورونا إلى تحركها بتشريع قانون يقيد الحريات في هونج كونج ومعاملتها للأقليات العرقية في إقليم شينغيانغ.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.