Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صندوق النقد الدولي يحث أمريكا على التحرك سريعاً نحو إقرار جولة تحفيز جديدة

By تموز/يوليو 17, 2020 408

حث صندوق النقد الدولي الولايات المتحدة على التحرك سريعاً في تطبيق جولة جديدة من الإجراءات المالية لتسريع وتيرة التعافي من وباء كوفيد-19 في أكبر اقتصاد في العالم.  

وقال صندوق النقد الدولي في بيان يوم الجمعة يمثل نتائج مبدئية من مراجعة الصندوق السنوية للاقتصاد الامريكي "الولايات المتحدة لديها مجال للتحفيز المالي ويجب الإستعانة به سريعاً لتسريع التعافي من إنكماش الربع الثاني وتحسين شبكة الأمان الاجتماعي بشكل دائم وتسهيل إعادة صياغة أوسع نطاقاً للاقتصاد الأمريكي".

ويغذي بيان صندوق النقد الدولي القلق من أن إنتهاء عدد من برامج الإغاثة الاتحادية في الأسابيع المقبلة—بجانب تسارع حالات الإصابة بفيروس كورونا—يهدد التعافي الاقتصادي الناشيء. وبما أن البطالة لازال تتجاوز أعلى مستويات منذ أكثر من سبعة عقود، فإن الاقتصاد مهدد بفترة طويلة من الضعف. ويتوقع الصندوق أن يبلغ معدل البطالة في المتوسط 9.7% في الربع الرابع حوالي ثلاثة أضعاف مستواه في 2019.

وقال المقرض الدولي أن توقعاته لا تعكس تحفيزاً إضافياً بجانب ما هو قائم بالفعل—الذي يتيح احتمالية حدوث مفاجأة إيجابية.

وبالإضافة لجولة جديدة محتملة من المساعدات المالية، قال الصندوق أن الاحتياطي الفيدرالي لديه مجال لتوسيع التحفيز النقدي، مثلاً بزيادة مشتريات الأصول والإلتزام بإبقاء أسعار الفائدة قرب الصفر حتى يرتفع التضخم فوق مستوى 2% لفترة مستدامة.

وسرد الصندوق عدداً من المخاطر على التوقعات، من بينها تسارع حالات الإصابة بمرض كوفيد وزيادة في معدلات الفقر وارتفاع مستويات الدين وانخفاض التضخم. وقد يكون لمستويات العجز في ميزانيات حكومات الولايات والمحليات، التي توفر تمويلاً للرعاية الصحية والتعليم وتامين البطالة، أثراً سلبياً على النمو ويشكل تحدياً خاصاً للأسر محدودة الدخل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.