Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يقول أن اتفاق التجارة مع الصين لم يعد ذا أهميه له بعد الفيروس

By تموز/يوليو 24, 2020 1411

قال الرئيس دونالد ترامب أن إتفاق التجارة مع الصين لم يعد ذا أهمية له بسبب ما وصفه بدور الدولة في إنتشار فيروس كورونا.

وإشتكى مجدداً الرئيس، في إفادة صحفية حول فيروس كورونا بالبيت الأبيض مساء الخميس، من أن الولايات المتحدة إضطرت لإغلاق اقتصادها لوقف إنتشار الفيروس.  

وأضاف ترامب "اتفاق التجارة يعني لي الأن أقل من وقت أن أبرمته".  

وسعى ترامب لتحميل الصين مسؤولية تفشي المرض حيث تظهر استطلاعات الرأي أن عدداً متزايداً من الناخبين غير راض عن تعامله مع الوباء.

وإتخذ الرئيس عدداً من الإجراءات الرامية إلى معاقبة حكومة بكين حول الفيروس وقضايا أخرى، بما من بينها جهود تقليص الحريات السياسية في هونج كونج وإحتجاز حوالي مليون مواطناً ينتمون لأقليات مسلمة.  

وأمر ترامب بإنهاء المكانة الخاصة لهونج كونج بعد أن قرر أن قانوناً جديداً صينياً خاص بالأمن القومي يعني أن المستعمرة البريطانية السابقة لم تعد تتتمتع بحكم شبه ذاتي. كما وقع أيضا قانوناً يجيز فرض عقوبات على مسؤولين ضالعين في التضييق على المعارضة السياسية في المدينة، بعد أسابيع من توقيع قانون مشابه يستهدف المتورطين في إضطهاد أقلية الإيغور المسلمة.

وهذا الأسبوع، في واحدة من أكبر التهديدات للعلاقات الدبلوماسية بين الدولتين منذ عقود، أمهلت الولايات المتحدة الصين ثلاثة أيام لإغلاق قنصليتها في هيوستن، رابع أكبر المدن الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية أنها أمرت بالإغلاق "لحماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة للأمريكيين"، بدون تقديم تفاصيل أكثر. وتعهدت الصين بالرد.  

ومن شأن إشعال الصراع مع الصين أن يخلق تأثيرات سلبية جديدة للاقتصاد الأمريكي، الذي تضرر بالفعل من الوباء، وربما ينهي الإتفاق التجاري الذي توسط فيه ترامب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.