Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصر واليونان توقعان اتفاقية ترسيم حدود بحرية في تجاهل لتركيا

By آب/أغسطس 06, 2020 474

وقعت مصر واليونان يوم الخميس اتفاقية ترسيم حدود بحرية، في خطوة تأتي وسط إنتقادات لتدخل تركي متزايد في منطقة شرق البحر المتوسط.

وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحفي متلفز مع نظيره اليوناني نيكولاس ديندياس أن الإتفاقية، التي ترسم الحدود بين المنطقتين الاقتصاديتين الحصريتين للدولتين، ستسمح لأثينا والقاهرة بتأمين أكبر إستفادة ممكنة من النفط والغاز الطبيعي في المنطقة.

ويأتي الإتفاق بينما تتطلع تركيا إلى إصدار تراخيص جديدة لاستكشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط، في تحرك لاقى انتقادات حادة من اليونان والاتحاد الأوروبي. وبالإضافة لذلك، يؤدي دعم تركي لحكومة الوفاق الوطني الليبية التي مقرها طرابلس إلى تصعيد حدة المخاطر في البلد الشمال الأفريقي الذي تمزقه الحرب.

وقالت مصر، التي تساند القائد العسكري الليبي المتمركز شرقاً  خليفة حفتر، أن تركيا تدعم إرهابيين وميليشيات تشكل خطراً على الأمن القومي المصري.

وتأتي  أيضاالإتفاقية بينما تتصاعد التوترات بين أثينا وأنقرة مؤخراً بعد أن أعلنت تركيا أنها سترسل سفينة مسح زلزالي إلى منطقة جنوب مدينة أنطاليا الساحلية وجزيرة كاستيلوريزو اليونانية، والتي تقول الدولتان أنها تقع ضمن الجرف القاري التابع لها. وقالت أنقرة منذ حينها أنها ستوقف هذا المسح لإمهال الدبلوماسية وقتاً.

وكان اتفاق ترسيم حدود بحرية وقعه الرئيس التركي في نوفمبر مع حكومة الوفاق الوطني الليبية قد دفع تركيا لإدعاء أحقيتها في بعض المناطق التي تقول أثينا أنها تخص اليونان.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.