Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يعلن إتفاق الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات الدبلوماسية

By آب/أغسطس 13, 2020 499

توصلت إسرائيل ودولة الإمارات إلى إتفاق على التطبيع الكامل للعلاقات، في إنفراجة تاريخية قال الرئيس دونالد ترامب أنها ستسهل إحلال السلام في الشرق الأوسط.

ويعني هذا التحرك أن الإمارات ستنضم إلى مصر والأردن كالدول العربية الوحيدة التي لديهما علاقات مُطبعة بالكامل مع إسرائيل، في إشارة إلى أنها وإسرائيل ستتبادلان سفراء وتستهلان علاقات تجارية مباشرة. ووفق بيان مشترك يوم الخميس، ستفتح الإمارات وإسرائيل مجموعة من المحادثات المشتركة خلال "الأسابيع المقبلة" بينما وافقت إسرائيل أيضا على تعليق جهود إعلان السيادة على أجزاء من الضفة الغربية.

ولكن التعليقات من زعيم الإمارات، ولي العهد محمد بن زايد، أكثر حرصاً من تعليقات ترامب والبيان المشترك الصادر عن البيت الأبيض، مشيراً أن التطبيع الكامل للعلاقات ربما أمامه طريق طويل.

وكتب بن زايد على تويتر "خلال مكالمة مع الرئيس ترامب ورئيس الوزراء نتانياهو، تم التوصل إلى إتفاق لوقف ضم إسرائيل أراضي فلسطينية  أكثر". "الإمارات وإسرائيل إتفقتا ايضا على التعاون ووضع خارطة طريق نحو إقامة علاقة ثنائية".

ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو توقيع الإتفاقية "بيوم تاريخي" باللغة العبرية على تويتر وقال أنه سيلقي خطاباً في وقت لاحق من اليوم.

وأشار البيان الذي نشره البيت الأبيض أن هذه الخطوة سيتردد أصدائها عبر الشرق الأوسط.

وذكر بيان مشترك من الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات"هذه الإنفراجة الدبلوماسية التاريخية ستدفع السلام قدماً في منطقة الشرق الأوسط وهي شهادة على الدبلوماسية الجريئة ورؤية للزعماء الثلاثة وشجاعة من الإمارات وإسرائيل لرسم مسار جديد يطلق إمكانات كبيرة في المنطقة".

وربما يُنظر أيضا لقرار الإمارات كإنعكاس لموقف جارتها الأكبر السعودية، التي تجمعها علاقات وثيقة مع الإمارات ولديها بعض الإتصالات غير الرسمية مع إسرائيل. وجعل ترامب علاقة الولايات المتحدة بالسعودية حجر الزاوية لإستراتجيته في الشرق الأوسط.

وقال مازحاً ترامب، الذي سعى طويلاً للتوسط في إحلال السلام في الشرق الأوسط ويتخلف عن منافسه الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي قبل انتخابات نوفمبر، للصحفين أنه يريد تسمية الاتفاق "اتفاقية دونالد ترامب".

وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض "هذا الاتفاق خطوة كبيرة" نحو السلام في الشرق الأوسط.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.