Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

منظمة التجارة العالمية : الرسوم الأمريكية على السلع الصينية تنتهك قواعد التجارة الدولية

By أيلول/سبتمبر 15, 2020 401

قضت منظمة التجارة الدولية يوم الثلاثاء بأن التعريفات الجمركية الإضافية التي فرضتها الولايات المتحدة في عام 2018 على سلع صينية إنتهكت قواعد التجارة الدولية، في ضربة للحرب التجارية التي تخوضها إدارة ترامب ضد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت لجنة تضم ثلاثة أشخاص من الخبراء التجاريين بمنظمة التجارة العالمية أن واشنطن إنتهكت القواعد الدولية في 2018 عندما فرضت رسوماً على مجموعة من السلع الصينية بقيمة تزيد على 200 مليار دولار. ومنذ مارس 2018، فرضت الولايات المتحدة رسوماً على صادرات صينية بقيمة 400 مليار دولار.

ولم يرد على الفور البيت الأبيض والسفارة الصينية في واشنطن على طلب شبكة سي.ان.بي.سي للتعليق.

وفي بيان يوم الثلاثاء، رحبت منظمة التجارة الصينية بحكم منظمة التجارة العالمية، وفق المحطة الإخبارية الرسمية سي.جي.تي.ان.

وزعمت إدارة ترامب في السابق ان الرسوم الجمركية على الصين ضرورية لكبح ممارسات تجارية غير عادلة من بكين وسرقتها الملكية الفكرية. وكرر الممثل التجاري الأمريكي هذه المزاعم يوم الثلاثاء في أعقاب قرار منظمة التجارة العالمية.

وقال روبرت لايتهايزر الممثل التجاري الأمريكي في بيان "تقرير هذه اللجنة يؤكد ما تقوله إدارة ترامب على مدى أربع سنوات: منظمة التجارة العالمية غير كافية بالكامل لوقف ممارسات التقنية الضارة التي تقوم بها الصين". "الولايات المتحدة لابد من السماح لها بالدفاع عن نفسها من الممارسات التجارية غير العادلة، ولن تسمح إدارة ترامب للصين إستخدام منظمة التجارة العالمية لاستغلال العاملين والشركات والمزارعين في الولايات المتحدة".

وأمام واشنطن 60 يوم للطعن على القرار بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية. وقد يدفع هذا التحرك بكين بمطالبة منظمة التجارة العالمية بالتحكيم والذي قد يستغرق فترة بضع سنوات.

وقبل حوالي عام، في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال الرئيس دونالد ترامب أن منظمة التجارة العالمية التي مقرها جنيف تحتاج إلى "تغيير جذري" لمواجهة غش من الصين ودول أخرى.

وقال ترامب في سبتمبر 2019 "لسنوات تم السماح بالتجاوزات أو تجاهلها أو التشجيع عليها". وأشار أيضا أن الولايات المتحدة لن تقبل "بصفقة سيئة" في محادثات تجارية مع الصين وأنه لن يحتاج التوصل إلى اتفاق قبل انتخابات 2020.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.