Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الجمود يبقى سيد الموقف في محادثات البريكست

By تشرين1/أكتوير 20, 2020 413

تعثرت محاولات بريطانيا والاتحاد الأوروبي لإستئناف المحادثات بشأن اتفاق تجاري بعد البريكست يوم الثلاثاء مع إصرار داونينج ستريت على أن تُقدم بروكسل على الخطوة القادمة بتقديم تنازلات جديدة.  

وأجرى ميشال بارنيه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، وديفيد فروست، نظيره البريطاني، ما وصفه المسؤولون البريطانيون "بنقاش بناء" عبر الهاتف لكن لا يبدي الجانبان استعداداً لإستئناف محادثات وجهاً لوجه.

وصرح بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني الاسبوع الماضي أن الاتحاد الأوروبي قد "أنهى" محادثاته بالإشارة إلى أن بريطانيا فقط المطلوب منها تقديم تنازلات.

ويوم الاثنين عرض بارنيه تكثيف المحادثات على أساس نصوص قانونية مشتركة لكن حتى الأن لم توافق بريطانيا على إعادة فتح المناقشات رغم نفاد الوقت المتاح للتوصل إلى اتفاق قبل إنتهاء فترة إنتقالية يوم 31 ديسمبر.

وبعد الاتصال الأخير بين بارنيه وفروست—وكان تحدث الاثنان أيضا يوم الاثنين—قال الفرنسي بارنيه على تويتر "رسالتي مفادها أننا يجب أن نحقق أفضل استفادة من الوقت القليل المتبقي. بابنا يبقى مفتوحاً". وفي الأحاديث الخاصة، يشعر مسؤولو الاتحاد الأوروبي بإحباط من استمرار الجمود في المفاوضات.

وقال داونينج ستريت "اللورد فروست وميشال بارنيه أجريا نقاشا بناءا. ولكن ظل الوضع كما كان عليه بالامس، وسيبقيان على اتصال".

ورغم الجمود الواضح، يتوقع مسؤولون بريطانيون إنتهاء المفاوضات المخيبة حول اتفاق تجاري لتبدأ مجدداً هذا الأسبوع، بشرط أن يوضح الاتحاد الأوروبي أن الجانبين سيحتاجان إلى تقديم تنازلات من أجل الوصول إلى اتفاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.