Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاقتصاد الأمريكي ينمو بوتيرة قياسية لكن مؤقتة بعد إنهيار بسبب كوفيد-19

By تشرين1/أكتوير 29, 2020 425

تعافى نمو الاقتصاد الأمريكي بقفزة قياسية لكن مؤقتة في الربع الثالث حيث إستأنفت الشركات نشاطها وأنعشت أموال التحفيز الإنفاق الاستهلاكي في تعويض لأغلب الإنهيار الذي نتج عن إغلاقات لمكافحة فيروس كورونا.

وبينما كان إنهيار الناتج الاقتصادي في الربع الثاني هو الأكبر منذ سبعة عقود كان أيضا التعافي إذ نما الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 7.4% مقارنة بالربع السنوي السابق، وتلك زيادة فصلية تعادل وتيرة سنوية قدرها 33.1%، وفق ما أظهرته تقديرات مبدئية لوزارة التجارة.

وفاقت القراءة تقديرات الخبراء الاقتصاديين بزيادة 32%، التي هي بالفعل أعلى بكثير من التوقعات قبل ثلاثة أشهر بزيادة في حدود 18%. وغذى إنفاق المستهلك هذه الطفرة في النمو حيث قفز الإنفاق بمعدل سنوي 40.7%، وهو أيضا معدل قياسي، بينما سجل أيضا استثمار الشركات ونشاط سوق الإسكان زيادات قوية.

ورغم أن التقرير يوضح أن النمو يقف على أرض صلبة في الوقت الحالي، غير أن المحللين يحذرون من أن النمو سيكون متواضعا ومتقلبا في الأشهر المقبلة، خاصة مع تسارع إنتشار الفيروس مجددا واستمرار الخلاف بين المشرعين حول حزمة تحفيز جديدة.

وعلاوة على ذلك، لا تزال أعداد العاملين أقل بحوالي 11 مليون عما كان قبل الوباء، ويرى محللون أن التعافي الكامل في الناتج المحلي الاجمالي يبعد بضعة فصول على الأقل.

فحتى رغم الزيادة الضخمة، فإن الناتج المحلي الإجمالي أقل 5.3% من ذروته قبل الوباء، وسيكبح الفيروس كلاً من النشاط التجاري والوظائف في قطاعات مثل السفر والمطاعم.

وقبل خمسة أيام فقط على يوم الانتخابات، يعول الرئيس دونالد ترامب على البيانات لتمنحه دفعة تشتد حاجته لها. وكتب في تغريدة يوم الخميس أن الرقم هو "الأكبر والأفضل في تاريخ دولتنا" وقال أن منافسه الديمقراطي جو بايدن سيطبق زيادات ضريبية "ستقتل كل هذا".

ولكن لا يتضح مدى التأثير المحتمل لهذه الأرقام الإيجابية على الانتخابات، خاصة أن ما يزيد على 77 مليون أمريكيا أدلوا بأصواتهم بالفعل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.