Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لقاح فايزر لكوفيد-19 يثبت فعالية بأكثر من 90% في التجارب النهائية

By تشرين2/نوفمبر 09, 2020 518

أثبت لقاح طورته فايزر وشريكتها بايونتيك أنه أفضل من المتوقع في الوقاية من مرض كوفيد-19 في دراسة محورية، مما يمثل علامة فارقة في البحث عن جرعات لقاح قادرة على وقف الجائحة العالمية.

وأثبت اللقاح أنه فعال بأكثر من 90% في 94 متطوعا أصيبوا بفيروس كورونا المستجد وتولد لديهم عرض مرضي واحد على الأقل، حسبما أعلنت الشركتان يوم الاثنين.

وتقترب النتائج الإيجابية، لكن غير المكتملة، باللقاح خطوة كبيرة نحو حصوله على الموافقة للإستخدام على نطاق واسع.

وقالت فايزر أنها في طريقها نحو مطالبة الجهات التنظيمية بالموافقة على بيع اللقاح قبل نهاية الشهر، إذا كانت البيانات المبدئية تشير إلى أن اللقاح أمن للإستخدام.   

ويشير هذا الجدول الزمني إلى أن اللقاح قد يتم توزيعه هذا الشهر أو الشهر القادم، لكن قالت الجهات التنظيمية الأمريكية أنها ستستغرق بعض الوقت لإجراء مراجعتها.

وقالت كاثرين جانسين، رئيسة قسم بحوث وتطوير اللقاحات في فايزر، في مقابلة "نأمل الأن أن يمكننا المضي قدما وتوفير اللقاح والتأكد من أنه يقوم بما هو مفترض أن يقوم به ويوقف" الفيروس.

وجاءت النتائج مبكراً جدا بما لا يسمح بفترة كافية لتقييم الباحثين سلامة اللقاح، الذي تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه لابد أن يتضمن شهرين من المراقبة لنصف على الأقل المتطوعين في الدراسة من أجل الوقوف على الأعراض الجانبية.

ومن جانبها، ذكرت فايزر أنها في طريقها نحو جمع بيانات شهرين على الأقل لما يتعلق بسلامة اللقاح بحلول الاسبوع الثالث من نوفمبر وقد تتقدم بطلب للإستخدام الطاريء بعدها بوقت قصير.

وحتى الأن، لم تظهر أمور خطيرة تتعلق بالسلامة في الدراسة، بحسب ما أعلنته الشركتان. وشارك في الدراسة حوالي 44 ألف متطوعا في الولايات المتحدة ودول أخرى.

ولا يتضح مدة استمرار الوقاية التي يوفرها اللقاح، لأن الباحثين لم يتابعوا المتطوعين لفترة طويلة.

ويعد اللقاح من بين الأكثر تقدما في التطوير في الغرب، مع وجود لقاحات أخرى في مراحل التجارب النهائية من مودرنا وجونسون اند جونسون وأسترازنيكا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.