Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يستضيف قمة حول اللقاحات الاسبوع القادم بحضور حكام الولايات

By كانون1/ديسمبر 01, 2020 466

يخطط الرئيس دونالد ترامب لإستضافة قمة حول لقاحات فيروس كورونا الأسبوع القادم إذ تدرس إدارته الموافقة الطارئة على عمليات تطعيم قد تكبح هذا الوباء المميت.

وقال بريان مورجينسترن المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان أن قادة حكومات الولايات والجيش ومجتمع العلماء سيحضرون اللقاء المقرر له يوم الثامن من ديسمبر، حيث تستعد الإدارة الأمريكية "لتقديم هذا اللقاح التاريخي المُنقذ للأرواح لكل نطاق جغرافي في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة من موافقة إدارة الغذاء والدواء".

وينسب ترامب الفضل لنفسه في تسريع تطوير لقاحات لفيروس كورونا من خلال برنامج للحكومة يسمى "عملية السرعة الفائقة". وقال خلال مقابلة يوم الاحد مع فوكس نيوز "أتيت بلقاحات لم يكن يظن الناس أنها ستتوفر لدينا قبل خمس سنوات".

وذكر موقع ستات نيوز، الذي أعلن عن هذه القمة في وقت سابق يوم الثلاثاء، أن المديرين التنفيذيين لدى الشركات المدعوين للمشاركة "غاضبون" من ضغط البيت الأبيض عليهم لحضور ما يعتبرونه حدثا للدعاية السياسية.

وأبلغ نائب الرئيس مايك بنس حكام الولايات يوم الاثنين أن توزيع لقاح قد يبدأ في موعد أقربه الأسبوع الثالث من ديسمبر، في إشارة إلى أن الجهات التنظمية ربما تقترب من الموافقة على الإستخدام الطارئ.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، إستدعى كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز مفوض إدارة الغذاء والدواء ستيفن هاهن إلى البيت الأبيض لمناقشة سبب أن الوكالة لم تتحرك بوتيرة أسرع لمنح موافقة مبدئية للقاح فايزر ، بحسب مسؤول بالبيت الأبيض.

وطلبت مودرنا أيضا من إدارة الغذاء والدواء الموافقة الطارئة على لقاحها، مع إعلان الشركتين فعالية بأفضل من 90% في النتائج الأولية للتجارب السريرية.

ودافعت الغذاء والدواء عن سير عملها في بيان يوم الاثنين، قائلة أن الوكالة تحتاج لمراجعة ألاف الصفحات من المعلومات الفنية.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء يوم العاشر من ديسمبر—بعد يومين من قمة البيت الأبيض—لمناقشة اللقاحين. وقال وزير الصحة والخدمات الانسانية أليكس عازار لحكام الولايات أن التوزيع قد يبدأ خلال 24 ساعة من الموافقة الرقابية، بحسب نص مكالمة قدمه مكتب حاكم ولاية واشنطن جاي إنسلي.

ويأتي مسعى البيت الأبيض وسط قفزة في حالات الإصابة عبر النصف الشمالي من الكرة الأرضية حيث تنخفض درجات الحرارة، مما يجعل الأنشطة في الأماكن المفتوحة أكثر صعوبة. وجرى الإعلان عن أكثر من 63.4 مليون إصابة على مستوى العالم وأكثر من 1.47 مليون حالة وفاة، فيما سجلت أعداد مرضى الفيروس في المستشفيات بمدينة نيويورك يوم الثلاثاء أكبر زيادة منذ أبريل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.