Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

فريق بايدن متخوف من أن الفيروس يخرج عن السيطرة ويهدد تعهد مكافحته

By يناير 21, 2021 432

قالت مصادر مطلعة أن فريق الرئيس جو بايدن قلق بشكل متزايد من أن جائحة فيروس كورونا تخرج عن السيطرة—بما يهدد تعهده بإحتواء تفشي المرض—حيث تتزايد الإصابات والوفيات وتسير جهود التطعيم بوتيرة بطيئة فيما تظهر سلالة أكثر إنتشاراً في الولايات المتحدة.

ورغم أن الفريق الانتقالي لبايدن إطلع بشكل أكبر على استجابة الحكومة الاتحادية للوباء، إلا أنه يزداد قلقاً من غياب تنسيق مع الولايات، بحسب ما أضافت المصادر. وحذر بايدن نفسه من "شتاء مظلم" وقال بشكل صريح أن الجائحة ستزداد سوءاً قبل أن تنحسر.

وتتزايد المخاطر إذ تقترب أعداد المرضى في المستشفيات الأمريكية من مستويات شبه قياسية وتضاعفت الإصابات والوفيات اليومية منذ يوم الانتخابات في الثالث من نوفمبر. وبينما يقع اللوم على إدارة ترامب في فشلها في تطوير استراتجية قومية للفحوصات والتطعيم أو التشجيع على تعميم إرتداء الكمامات، إلا أن فريق بايدن—الذي يواصل إضافة خبراء جدد—يتوارث الأن مهمة إحتواء الوباء.

ويوم الخميس، سيوقع بايدن إجراءات تنفيذية "للتحرك بشكل قوي لتغيير مسار أزمة كوفيد-19 وإعادة فتح المدارس والشركات بشكل أمن، بما يشمل إتخاذ إجراء لتخفيف إنتشار المرض من خلال توسيع الفحوصات وحماية العاملين ووضع معايير واضحة للصحة العامة"، وفقاً لمذكرة أعدها رون كلاين، كبير موظفي البيت الأبيض. وبعد توليه الحكم يوم الأربعاء، كان متوقعاً أن يكون أحد أول قرارات بايدن إصدار أمر يلزم بإرتداء الكمامات في المنشآت الحكومية.

وأتت التطورات الأكثر إثارة للقلق على مدى الشهر المنقضي. وقال بعض مستشاري بايدن، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم لأنهم يناقشون مداولات داخلية، أنه ليس اللوجيستات الخاصة بتوزيع اللقاحات التي تثير قلقهم الأكبر، وإنما السلالة الجديدة للفيروس، التي هي أكثر تسبباً للعدوى. وتسجل الولايات المتحدة بالفعل مستوى مرتفعاً إلى حد خطير من الإصابات—بمتوسط حوالي 230 ألف إصابة جديدة يومياً، في الفترة الأخيرة—الذي قد يصبح سريعاً غير ممكن إحتواؤه في وقت تترسخ فيه السلالة المتحورة.

وقال مايكل أوسترهولم، مدير مركز بحوث الأمراض المعدية في جامعة منيسوتا والعضو بالمجلس الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا التابع للفريق الانتقالي لبايدن، "هذه الإدارة تتوارث مشكلة مخيفة، ليست من صنعها". "هذه عاصفة شاملة".

ورهن بايدن أغلب الفترة الأولى من رئاسته على تحقيق إنجازات في أول 100 يوم له، بما في ذلك تعهد بتقديم 100 مليون جرعة لقاح وإقناع الأمريكيين بإرتداء الكمامات. ويأمل فريقه أن يزيد بشكل كبير الفحوصات والسعي إلى إعادة فتح المدارس بشكل أمن، في محاولة منهم لمكافحة الفيروس وفي نفس الأثناء إعادة الأمريكيين إلى حياة يومية طبيعية.

لكن يهدد خطر تفشي سلالات جديدة، مثل السلالة البريطانية المعروفة بB.1.1.7، بقلب الموازين وترك بايدن في نهاية أول 100 يوم له مع وباء يزداد سوءاً، بدلاً من أن يتحسن. ويوجد قلق لدى فريقه أن نطاق المشكلة التي توارثها أسوأ بكثير من المتوقع، مما يشكل خطراً سياسياً على البيت الأبيض بقيادة بايدن.

وإذا فشل الرئيس الجديد في مكافحة الفيروس بشكل فعال في الأشهر القليلة الأولى له، فإن جهود إنعاش الاقتصاد أو تحقيق أولويات تشريعية أخرى من بينها إصلاح الهجرة أو تطوير البنية التحتية قد تكون مقيدة.

ويزعم مستشارو بايدن في أحاديثهم الخاصة أن إدارة ترامب تلكأت في إظهار تفاصيل استجاباتها وبياناتها. ولم تكشف هذه المخاوف قبل التنصيب لأن فريق بايدن رأى أنه يجب أن يتجنب انتقاد فريق ترامب بشكل علني خلال الفترة الانتقالية حتى لا يجازف بحرمانه على الإطلاع بالكامل، بحسب ما قالته مصادر أحيطت علماً.

ويوم الانتخابات، لم تكن الولايات المتحدة شهدت من قبل أكثر من 100 ألف إصابة جديدة، ومنذ الخامس من نوفمبر، لم تشهد يوماً بأقل من هذا العدد. وتنبأ أوسترهولم بأن الولايات المتحدة قد تشهد ما بين 400 ألف و500 ألف إصابة يومية جديدة خلال 12 إلى 14 أسبوع، أو حوالي 100 يوم—وهي زيادة أعلى بخمسة أضعاف مستواها في يوم الانتخابات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.