Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بايدن يكشف عن خطة لمكافحة الفيروس ويصدر تحذيراً صادماً

By يناير 22, 2021 419

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن استراتجية قومية لمكافحة فيروس كورونا فيما أصدر تحذيراً صادماً من أن الجائحة ستحصد على الأرجح أرواح 100 ألف أخرين خلال تقريباً الشهر القادم وأنها ستزداد سوءاً قبل أن تتحسن الأحوال.

وقال بايدن يوم الخميس في البيت الأبيض "سنفعل كل ما في وسعنا لتطعيم عدد أكبر من الأشخاص بالمجان".

لكن حذر قائلاً "الحقيقة القاسية هو أن الأمر سيستغرق أشهر قبل أن يمكننا تطعيم غالبية الأمريكيين".

وأعلن بايدن سلسلة من الإجراءات التنفيذية الرامية إلى إصلاح استجابة الحكومة الاتحادية لتفشي فيروس كورونا، الذي أودى بالفعل بحياة أكثر من 400 ألف شخصاً في الولايات المتحدة. وكرر تحذيره أن الأزمة ستسوء قبل أن تتحسن، وأن الولايات المتحدة ستشهد "شتاءً مظلماً".

لكن شجع الأمريكيين على أن يكونوا متيقظين بشأن إرتداء الكمامات، قائلاً أن هذا الإجراء الإحترازي البسيط قد ينقذ 50 ألف شخصاً حتى أبريل.

وتابع "الواقع هو أن هذا أفضل شيء يمكننا فعله—أهم من اللقاحات".

ويشوب توزيع اللقاحات لفيروس كورونا في الولايات المتحدة البطء، وهو ما انتقد عليه مسؤولو بايدن إدارة ترامب، قائلين أنه لا توجد خطة اتحادية قائمة لضمان تقديم اللقاحات.

وقال جيف زينتس، منسق فريق  بايدن لمكافحة فيروس كورونا، يوم الأربعاء "ما نتوارثه أسوأ بكثير مما كنا نتخيل".

وتشمل الإجراءات التنفيذية تحقيق الاستقرار لسلاسل إمداد المستلزمات الطبية الحيوية وتعزيز قدرة الحكومة على توزيع سريع وعادل للقاحات. وقال بايدن أن أحد الأوامر ستمنح المدارس ومراكز رعاية الطفولة "إرشادات وموارد واضحة" لإعادة الفتح، لكن لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

وسيكون مطلوب قريباً من المسافرين الدوليين الوافدين إلى الولايات المتحدة إظهار نتيجة فحص سلبية قبل القدوم، والخضوع لحجر صحي فور الوصول، لكن تفاصيل هذا البرنامج ليست واضحة.

وتقر إدارة بايدن أنها تحتاج إلى الكونجرس لإقرار إنفاق إضافي لتحقيق إنفراجة.

وقال بايدن "هذه مهمة في وقت حرب...أعلم أن هذه الخطوات العملية الجريئة لن تأتي بثمن رخيص، لكن الفشل في القيام بها سيكلفنا ثمناً باهظاً".

وحضر أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الدولة الذي يعمل كمستشار لمكافحة فيروس كورونا، الحدث وكان من المقرر أن يقدم إفادة للصحافة في وقت لاحق من اليوم. وتعهد بايدن بأن يرجع للعلماء ويكون صريحاً بشأن أي أخطاء.

وتوفى 4415 شخصاً في الولايات المتحدة من فيروس كورونا يوم الأربعاء، في ثاني أعلى حصيلة وفيات يومية حتى الأن. وتسجل حوالي 186 ألف حالة إصابة جديدة في نفس اليوم. وانخفض متوسط عدد الإصابات الجديدة منذ أن بلغ ذروته يوم العاشر من يناير، لكن تهدد سلالة جديدة أكثرتسبباً للعدوى بالفيروس في إطلاق موجة جديدة من المرض.

وقدمت الولايات المتحدة 17.2 مليون جرعة لقاح على الأقل حتى الأن، أو حوالي 5 جرعات لكل 100 شخص. وتتأخر عن دول مثل بريطانيا وإسرائيل، لكن تتفوق على دول أخرى من بينها ألمانيا وإيطاليا وكندا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.