Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنطلاق ألية كوفاكس لتحصين دول العالم النامي ضد كوفيد

By فبراير 25, 2021 328

وصلت أول شحنة من لقاحات مجانية لكوفيد-19 بموجب ألية كوفاكس التي تدعمها منظمة الصحة العالمية إلى غانا يوم الأربعاء، مما يمثل بداية ما سيكون أكبر حملة تطعيم في التاريخ تستهدف الدول النامية.

وإستقبل وصول الشحنة—التي تتضمن 600 ألف جرعة لقاح من تطوير جامعة أوكسفورد وأسترازينيكا وإنتاج معهد  الأمصال الهندي "سيروم  إينستتيوت أوف إنديا" --مسؤولون كبار بالحكومة الغانية في مطار كوتوكا الدولي في العاصمة أكرا. وستكون الجرعات كافية لتطعيم حوالي 300 الف عاملاً بالرعاية الصحية في غانا، البلد الواقع في غرب أفريقيا الذي يقطنه حوالي 31 مليون نسمة ويكافح حاليا موجته الثانية من الإصابات.

وبتمويل أغلبه من الحكومات الغربية الغنية، من بينهم الولايات المتحدة ومؤسسات خيرية، تستهدف ألية كوفاكس شحن حوالي ملياري جرعة إلى الدول النامية هذا العام، أغلبها بالمجان. ويقول داعموها أن هذه الكمية من المفترض أن تكون كافية لتطعيم حوالي 20% من سكان 92 دولة اقتصاداتها الأقل دخلاً في العالم وإنهاء ما يصفونه بالمرحلة الحرجة لجائحة فيروس كورونا.

ولاقت الدول الغربية انتقادات على شراء كميات كبيرة من لقاحات لكوفيد-19، غالباً ما تكون كافية لتحصين سكانها لمرات عديدة في وقت   تنتظر فيه إجتياز لقاحات مختلفة لتجارب سريرية وحصولها على موافقة الجهات التنظيمية. وفي نفس الأثناء، لم تبدأ بعد دول نامية عديدة—العشرات منها في أفريقيا—تقديم أي جرعة لقاح لكوفيد-19 على الإطلاق.

وقالت منظمة الصحة العالمية هذا الاسبوع أن أكثر من نصف ما يزيد على 210 مليون جرعة تم التطعيم بها  عالمياً جرى تقديمه في دولتين فقط—الولايات المتحدة والصين—وأكثر من 80% كان في 10 دول  أغلبها عالية الدخل. وإنتقد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسيوس يوم الاثنين الحكومات الغنية التي تستمر في إبرام صفقات لقاحات ثنائية مع مصنعين وقال أنها تقلص الإمدادات التي تم تعهد بها لصالح كوفاكس.

وستوفر جرعات كوفاكس بالمجان للاقتصادات ال92 الأقل دخلاً، من ضمنها غانا. وطلبت أيضا حوالي 50 دولة أخرى، من بينها دول تمثل الشريحة الاعلى من الاقتصادات متوسطة الدخل مثل المكسيك وجنوب أفريقيا، جرعات من خلال الألية لكن سيتعين عليها دفع مقابل ثمناً للجرعات. ومن المتوقع أن يفوق هذا المسعى بفارق كبير تبرعات من الصين وروسيا والهند، الدول الثلاث التي نقلت في الأسابيع الأخيرة لقاحات لدول نامية عديدة الذي يقول بعض الخبراء أنها محاولات لكسب تأثير سياسي.

وأبرمت كوفاكس صفقات مع أغلب كبار المصنعين، من بينهم فايزر وجونسون اند جونسون ونوفاكس. وستتألف غالبية الشحنات في النصف الأول من العام من لقاح استرازينيكا، الذي هو أرخص من الجرعات الأخرى وأسهل في التخزين من لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال المعتمدة حاليا في الولايات المتحدة والتي تحتاج  للتخزين في درجات حرارة متدنية للغاية.

ولكامل العام، من المتوقع أن يمثل لقاح أسترازينيكا حوالي ثلث إمدادات كوفاكس، على إفتراض حصول المصنعين للقاحي جونسون اند جونسون ونوفاكس على الموافقة في الأشهر المقبلة. وأثار الإعتماد على لقاح أسترازينيكا بعض الانتقادات بعد أن أظهرت تجربة بشرية صغيرة وتجارب مختبرية  أن اللقاح كان على الأرجح أقل فعالية ضد سلالة جديدة لفيروس كورونا تم إكتشافها لأول مرة في جنوب أفريقيا، خاصة  فيما يتعلق بمنع الأعراض الطفيفة والمعتدلة لكوفيد-19.

وتقول منظمة الصحة العالمية وخبراء لقاحات من خارجها أنهم واثقون أن اللقاح لازال يوفر حماية من الحالات الخطيرة لكوفيد-19 الناتجة عن السلالة المتحورة، المعروفة ب B.1.351، وأوصوا بتوزيعه في دول فيها تسود هذه السلالة.

وبحسب البيانات الرسمية، أصيب أكثر من 80,700 غانياً بكوفيد-19 وتوفى 580 على الأقل. لكن مثلها مثل دول أفريقية أخرى، تعد قدرات الفحص في غانا ضعيفة ومن المرجح أن العدد الحقيقي للإصابات والوفيات أعلى بكثير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.