Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حيازات الأجانب من الدين المحلي المصري تسجل مستوى قياسياً

By مارس 02, 2021 374

سجل الاستثمار الأجنبي في الديون المصرية ارتفاعاً تاريخياً، معوضاً بالكامل التدفقات الخارجة في عام 2020 نتيجة جائحة فيروس كورونا.

وقال محمد حجازي، رئيس وحدة إدارة الديون بوزارة المالية، أن حجم حيازات الأجانب من أذون وسندات الخزانة في مصر بلغ 28.5 مليار دولار في نهاية شهر فبراير.

ويغذي هذا الإقبال ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية في مصر، والتي تحتل الترتيب الثاني بعد فيتنام من بين أكثر من 50 اقتصاداً رئيساً تتبعه بلومبرج، بالإضافة إلى عائد على الاستثمار نسبته 1.7% منذ نهاية ديسمبر، مقارنة بمتوسط انخفاض نسبته 2.6% عبر الأسواق الناشئة، وفقًا لمؤشرات بلومبيرج باركليز.

وضخ الأجانب مليارات الدولارات في سوق الدين المصري منذ أن خفضت السلطات قيمة العملة في أواخر عام 2016، ضمن البرنامج الاقتصادي الشامل المدعوم بقرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، إلا أن التدفقات إنعكس اتجاهها مؤقتاً بسبب وباء كورونا، ما أدى إلى خروج حوالي 17.5 مليار دولار من البلاد في ربيع عام 2020.

وتجذب مصر المزيد من الاهتمام، حيث تسعى إلى تسوية دينها المحلي بواسطة "يوروكلير بنك إس إيه" Euroclear Bank SA في بلجيكا، خلال وقت لاحق من هذا العام.

وقالت مصر إنها استوفت متطلبات إدراج أوراقها النقدية في مؤشر السندات الحكومية في الأسواق الناشئة التابع لبنك "جي بي مورجان تشيس آند كو" ، والتي تجذب الاستثمارات من الصناديق الخاملة التي تتبع المؤشر.

وتحرز الدولة العربية الأكبر سكاناً تقدماً في خطط خفض تكاليف الاقتراض من خلال تمديد متوسط آجال استحقاق ديونها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.