Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

دولة تهدد مواطنيها بعقوبة السجن إذا عادوا من الهند

By أيار 04, 2021 360

تدفع موجة تفشي لفيروس كورونا تجتاح الهند بعض الدول التي إحتوت إلى حد كبير الفيروس لتهديد مواطنيها بعقوبة السجن أو غرامات ثقيلة إذا حاولوا العودة من البلد الجنوب أسيوي.

هذا ما أقدمت عليه استراليا التي حظرت السفر القادم من الهند إذ أنها تخشى أن تثقل حالات إيجابية كاهل نظامها للحجر الصحي، الذي أبقى إلى حد كبير الدولة خالية من فيروس كورونا حتى الأن. فيما منعت نيوزيلندا بشكل مؤقت قدوم أي مسافرين من الهند قبل أن تعدل السياسة لتسمح لمواطنيها بالعودة.

وحظر استراليا للسفر من الهند مؤقت ومن المقرر أن ينتهي يوم 15 مايو، بحلول هذا الموعد قد تقرر الحكومة تمديده. ولا يسري الحظر على الأشخاص الذين كانوا خارج الهند لمدة 14 يوم. إلا أنه قد يواجه من ينتهك القواعد عقوبة تصل للسجن خمس سنوات أو غرامة حوالي 50 ألف دولار.

وقد يواجه أيضا منتهكو حظر نيوزيلندا غرامات وعقوبة بالسجن، إلا أن المسؤولين في البلد الواقع في جنوب المحيط الهاديء قالوا أنه لم يخرق أي أحد أمر الحظر.

من جانبهم، قال بعض خبراء القانون والأكاديميون أن هذه القرارات تثير مخاوف خطيرة بشأن حقوق الانسان وأن قبول صانعي السياسة تقييد حريات الأفراد في وقت يسيطرون فيه على الوباء إلى حد كبير يمثل سابقة مقلقة.

وقالت اللجنة الاسترالية لحقوق الانسان، وهي منظمة حكومية مستقلة، أن المسؤولين لابد أن يبرروا بشكل علني السياسة الجديدة ويظهرون أنها ليست تميزية.

وكانت إستغلت استراليا موقعها الجغرافي كجزيرة في إحتواء فيروس كورونا بشكل فعلي بإغلاق حدودها الدولية وتقييد عدد الرحلات الجوية القادمة. وطيلة أغلب الوباء، جرى السماح للمواطنين والمقيمين الدائمين في العودة إذا خضعوا لحجر صحي في فنادق أو منشآت سكنية أخرى تديرها الحكومة، مما يسمح للسلطات بمراقبة الوافدين الجدد للتأكد من خلوهم من الفيروس. فيما لم يتم السماح بشكل عام بدخول سائحين إلى الدولة.

وبينما كانت الهند تكافح قفزة في إصابات فيروس كورونا، أعلنت نيوزيلندا في أوائل أبريل أنها ستعلق كل أشكال السفر من الدولة، بما يشمل مواطنيها لأول مرة. وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن أن هذه الخطوة ستكون مؤقتة بينما يقرر المسؤولون كيفية التعامل مع الوضع. وبعد أسبوعين، عندما عدل المسؤولون السياسة للسماح مجدداً بعودة المواطنين، قالوا ان حظر كل المسافرين الأخرين من الهند سيخفض عدد الحالات الإيجابية الوافدة إلى نيوزيلندا بنسبة 75%.

وقال مسؤولون حكوميون أنهم عملوا جاهدين على إعادة المواطنين الاستراليين وأن 500 ألف عادوا لديارهم منذ أن بدأت الجائحة، الكثير منهم على متن رحلات جوية رتبت لها الحكومة خصيصاً لنقلهم. ومع ذلك، هناك حوالي 9000 استرالياً في الهند مسجلين حاليا لدى وزارة الشؤون الخارجية والتجارة انهم يرغبون في العودة. ويشمل هذا الرقم مقيمين دائمين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.