Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رصد حالات متزايدة بعدوى "الفطر الأسود" في مرضى كوفيد بالهند

By أيار 10, 2021 687

حذرت سلطات الصحة في الهند من عدوى بفطر عفني شوهدت في بعض مرضى كوفيد-19 والتي من الممكن أن تشوه ملامح الوجه أو حتى تودي بحياة المريض، والذي يأتي في وقت تواصل فيه البلاد مكافحة أسرع تفشي لفيروس كورونا في العالم.

وقال المجلس الهندي للبحوث الطبية في منشور صحي صدر يوم الأحد أن الفطر العفني  Mucormycosis ، أو ما يعرف بعدوى "الفطر الأسود" يمكن أن يتلف الجيوب الأنفية أو الرئة عند استنشاق الجراثيم البكتيرية. وأضاف المجلس أن المرضى الذي كانوا يتلقون العلاج لبعض الوقت أو قضوا فترة طويلة في غرف العناية المركزة هم الأكثر عرضة للإصابة. وبحسب تقارير إعلامية محلية، يمكن أن تؤدى العدوى النادرة لكن المميتة إلى قتل وتشويه المرضى، مع فقدان بعض مرضى كوفيد فكهم العلوي والعينين بعد الإصابة بها.

ومع إعلان الهند أكثر من 300 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا على مدى 19 يوما متواصلة، يرى الأطباء عبر غرف الطواريء زيادة في هذه الحالات—وهو نتيجة غير مقصودة للتدخل الطبي المكثف الذي يشمل في بعض الأحيان إدخال أنابيب أوكسجين عبر الأنف. ويمكن للفطر أن يهاجم القناة التنفسية، وكان موجوداً في الهند قبل جائحة كوفيد، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز. ويواجه قطاع الصحة في الهند ضغوطاً تقترب به من نقطة الإنهيار بفعل موجة ثانية من الفيروس تثبت أنها أكثر فتكاً من الموجة الأولى وأصعب في السيطرة عليها.

وقال المجلس الهندي للأبحاث الطبية أن العلامات التحذيرية للعدوى بالفطر تشمل ألماً وإحمراراً حول العينين والأنف وضيق في النفس وقيء دموي وتغير الحالة الذهنية. و ينصح الأطباء بمراقبة مستويات الجلوكوز في دم الشخص المريض وإستخدام مياه نظيفة ومعقمة في أجهزة الترطيب المستخدمة من أجل علاج الأكسجين. وحذر المجلس من الافراط في استخدام المنشطات، مشيرة أنها قد تؤدي إلى تدهور الإصابة.

وتعد الإصابة بالفطر الأسود أحدث التعقيدات في مكافحة الهند لفيروس كورونا حيث لا زال تواجه الدولة نقصاً في أسرّة المستشفيات وإسطوانات الاوكسجين وأدوية كوفيد وجرعات اللقاح بينما تتزايد الإصابات. وحذر خبراء من أن الحجم الهائل للتفشي في الهند سيخلق تحورات جديدة للفيروس وأعراضاً للفيروس ربما لم تحدث في مكان أخر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.