Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي يبدي ثقته في إحياء اتفاق إيران النووي

By أيار 19, 2021 407

قال المدير السياسي للاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، يوم الأربعاء أنه "متأكد" أنه سيكون هناك اتفاقاً نهائياً على إحياء اتفاق إيران النووي.

وقال مورا، الذي ينسق محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة، للصحفيين في نهاية جولة رابعة من المفاوضات في فيينا "أحرزنا تقدماً كبيراً على مدى الأيام العشرة الماضية لكن لازال هناك أشياء سيتم العمل عليها وسنجتمع مرة أخرى الاسبوع القادم وسنواصل العمل".

وإستؤنفت المحادثات في فيينا يوم السابع من مايو مع الأطراف المتبقية في الاتفاق—إيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا—مجتمعين في قبو فندق فاخر، فيما تمركز ممثلو الولايات المتحدة في فندق أخر على الجانب المقابل من الشارع.

وترفض إيران عقد اجتماعات مباشرة مع الولايات المتحدة حول كيفية إستئناف الامتثال للاتفاق، الذي إنسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018، مما دفع إيران للبدء في إنتهاك بنوده بعدها بعام.

وقال مورا "أنا متأكد تماماً أنه سيكون هناك اتفاقاً نهائياً". "أعتقد أننا على المسار الصحيح وسنتوصل إلى اتفاق".

وبسؤاله إذا كان يقول أنه سيكون هناك اتفاقاً في الجولة القادمة: "لا يمكنني أن أغامر بهذا التنبؤ. ما يمكنني أن أغامر به هو أنه سيتم التوصل لاتفاق، نعم، بكل تأكيد".

وكان صلب الاتفاق الأصلي هو إلتزام إيران بكبح برنامجها النووي لجعل من الأصعب الحصول على المادة القابلة للإنشطار المستخدمة في تصنيع سلاح نووي.

من جانبهم، قال مسؤولون أنهم يأملون التوصل لاتفاق بحلول 21 مايو، الموعد الذي عنده من المقرر أن ينقضي اتفاق بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول استمرار مراقبة بعض الأنشطة الإيرانية النووية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.