Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

شقيقان من جنوب أفريقيا يتبخران بعد أكبر عملية نصب على الإطلاق بالبيتكوين

By حزيران/يونيو 23, 2021 486

إختفى شقيقان من جنوب أفريقيا وبحوزتهم بيتكوين بقيمة 3.6 مليار دولار من منصتهما الاستثمارية لتداول العملات المشفرة.

وتقول شركة محاماة في كيب تاون إستعان بها المستثمرون أنه لا يمكنها تحديد موقع الشقيقين وأحالت الأمر إلى وحدة هوكز Hawks، وهي وحدة الصفوة بقوة الشرطة الوطنية. كما أبلغت أيضا بورصات العملات المشفرة حول العالم حال جرت أي محاولة لتحويل العملات الرقمية.

وعقب قفزة في قيمة البيتكوين على مدى العام المنقضي، سيمثل إختفاء حوالي 69 ألف عملة—بقيمة أكثر من 4 مليار دولار عند ذروتها في أبريل—أكبر خسارة بالقيمة الدولارية على الإطلاق في عملية نصب في عالم العملات المشفرة. وقد تحفز الواقعة جهود الجهات التنظيمية لفرض نظام على السوق وسط حالات متزايدة من عمليات الاحتيال.

وجاءت أولى العلامات على وجود مشكلة في أبريل، وقتما كانت تقفز البيتكوين إلى مستوى قياسي. وأبلغ حينها المدير التشغيلي لشركة أفريكريبت Africrypt ، أمير كاجي، الشقيق الأكبر، العملاء أن الشركة وقعت ضحية تسلل إلكتروني. وطلب منهم عدم الإبلاغ بالحادث للمحامين والسلطات، إذ أن ذلك سيبطيء عملية إسترداد الأموال المفقودة.

لكن لجأ بعض المستثمرين المتشككين إلى شركة المحاماة، Hanekom Attorneys، وبدأت مجموعة منفصلة إجراءات تصفية ضد أفريكريبت.

وخلص تحقيق الشركة أن الأموال المجمعة لدى أفريكريبت تم تحويلها من حساباتها الجنوب أفريقية ومحافظ العملاء، لتختلط بمجموعات كبيرة أخرى من البيتكوين--  بما يجعل من غير الممكن تتبعها.

وكان كاجي وشقيقه، الذي يُدعى رئيس، أنشئا أفريكريبت في 2019 وقدما عائدات كبيرة للمستثمرين.

وتتكشف هذه القضية بعد أن إنهارت العام الماضي شركة جنوب أفريقية أخرى متخصصة في تداول البيتكوين ، Mirror Trading International. وبلغ إجمالي الخسائر هناك، التي شملت حوالي 23 ألف عملة رقمية—حوالي 1.2 مليار دولار فيما وصف حينها بأكبر عملية نصب في العملات المشفرة في 2020، بحسب تقرير لشركة Chainanalysis. 

فيما يتجه مستثمرو أفريكريبت نحو خسارة ثلاثة أمثال هذا المبلغ.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.