Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عن سقف الدين...بايدن يحذر من "نيزك" في طريقه للإصطدام بالاقتصاد

By تشرين1/أكتوير 05, 2021 448

حذر الرئيس جو بايدن من أن الحكومة الأمريكية تواجه خطر تجاوز السقف القانوني لديونها خلال أسبوعين، ملقياً باللوم على زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل فيما وصفه "بنيزك" في طريقه للإصطدام بالاقتصاد.

وبسؤاله بعد خطاب له في البيت الأبيض عن خلاف سقف الدين عما إذا كان يمكنه ضمان ألا تتجاوز الولايات المتحدة سقف دينها، أجاب بايدن "لا، لا يمكنني".

وأضاف "الأمر يرجع إلى ميتش ماكونيل". "لا يمكنني أن أصدق أن هذه ستكون النتيجة في النهاية لأن عاقبة ذلك وخيمة جداً، لكن لا يمكنني أن أضمن ذلك؟".

وقال بايدن عن الجمهوريين "ما يفعلونه اليوم تصرف متهور وخطير جداً". "بمثابة نيزك يتجه نحو الإصطدام باقتصادنا. الديمقراطيون مستعدون لفعل كل ما يلزم لوقف ذلك. على الجمهوريين أن يتركونا فقط نقوم بعملنا".

وقد وقعت إضطرابات في سوق السندات الامريكية يوم الاثنين مع تنامي قلق المستثمرين. فارتفع العائد على أذون خزانة يحل أجلها يوم 21 أكتوبر بمقدار 3.8 نقطة أساس إلى 0.106%، مع تقديم أغلب أذون الخزانة التي تستحق في موعد أقرب أو أبعد عائد 0.05% أو أقل.

وتابع الرئيس قائلا أن أكثر من ربع الدين الأمريكي، حوالي 8 تريليون دولار، تراكم خلال السنوات الاربع لإدارة ترامب، ملزماً الجمهوريين بالمساعدة في رفع سقف الدين. وأشار إلى أن التخلف عن سداد الدين "سيؤدي إلى أذى نلحقه بأنفسنا سيقود اقتصادنا للسقوط من الهاوية".

هذا ويخطط زعيم الأغلبية، تشاك تشومر، لإجراء تصويت يوم الاثنين على إجراء مرره مجلس النواب لتعليق سقف الدين القانوني للحكومة الاتحادية حتى ديسمبر 2022. لكن تعهد ماكونيل بإعتراض هذه المحاولة، مثلما فعل في مرتين سابقتين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.