Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إيران تستعد للعودة الرسمية إلى سوق النفط الدولية بزيارة زبائن سابقين

By فبراير 17, 2022 425

يبدو أن إيران تتخذ خطوات من أجل عودتها الرسمية إلى سوق النفط الدولية بعد غياب لأكثر من ثلاث سنوات.

ويجتمع مسؤولون من الشركة الوطنية الإيرانية للنفط المملوكة للدولة مع القائمين على مصفاتي تكرير كوريتين جنوبيتين على الأقل لمناقشة عودة محتملة للإمدادات من المنتج المطل على الخليج العربي، بحسب مصادر على دراية بالمحادثات.

وقال أحد المصادر أن المناقشات عند مرحلة مبدئية حيث لم تتحدد بعد الأحجام والجدول الزمني المحتمل.

وإعتادت كوريا الجنوبية أن تكون أحد كبار المشترين للنفط الإيراني الخفيف للغاية. وتأتي هذه الخطوة بعد أن ذكرت الجمهورية الإسلامية أنها تتعجل التوصل إلى اتفاق نووي جيد في المفاوضات الجارية بفيينا وقال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي أنه يعتقد أن اتفاقاً "في مرمى البصر".

ووفق سيتي جروب، سيسمح اتفاق بين إيران والقوى الدولية بعودة 500 ألف برميل يوميا من النفط إلى الأسواق الدولية في الفترة من أبريل إلى مايو، على أن ترتفع الصادرات في إلى 1.3 مليون برميل يوميا بنهاية العام.

ويزور وفد إيراني يضم مسؤولين من البنك المركزي ووزارة النفط والشركة الوطنية الإيرانية للنفط العاصمة الكورية سول يومي 15 و16 فبراير من أجل محادثات ستتطرق إلى الأمور المالية والمتعلقة بالنفط، بحسب بيان على موقع وزارة الخارجية الكورية الجنوبية. وتخطط الدولتان لعقد محادثات حول أصول إيران المجمدة في البلد الأسيوي، وفق ما نشرته وكالة يونهاب للأنباء يوم 29 يناير.

وإستوردت كوريا الجنوبية 18.5 مليون برميل شهريا من إيران قبل العقوبات الأمريكية في 2018.

وبينما كان كبار المشترين للنفط الإيراني من بينهم كوريا قادرين على مواصلة المشتريات بفضل إعفاءات، إلا أن هذه الإعفاءات لم يتم تجديدها وتوقفت الواردات في النصف الأول من 2019.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.