Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أوكرانيا تطلب من تركيا منع دخول روسيا إلى البحر الأسود إذا إندلعت حرب

By فبراير 23, 2022 443

قال السفير الأوكراني لدى تركيا، فاسيل بودنار، اليوم الأربعاء أن أوكرانيا تنظر إلى وجود سفن حربية روسية قرب حدودها في البحر الأسود كمصدر تهديد وستطلب من تركيا النظر في إغلاق ممرين مائيين أمام السفن الروسية إذا أقدمت موسكو على الغزو.

وأثار إعتراف روسيا بمنطقتين إنفصاليتين في شرق أوكرانيا هذا الأسبوع ردة فعل سريعة وعقوبات من القوى الغربية. وتعارض تركيا، التي لها حدود مشتركة مع كل من أوكرانيا وروسيا، العقوبات من حيث المبدأ، لكن وصفت الخطوة التي إتخذتها روسيا بغير المقبولة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، مرت ست سفن حربية روسية وغواصة عبر مضيقي الدردنيل والبوسفور إلى البحر الأسود من أجل وصفته موسكو بتدريبات بحرية قرب المياه الأوكرانية.

وبسؤاله عن وجود سفن حربية روسية قرب الحدود الأوكرانية، قال بودنار لرويترز خلال مقابلة أن السفن تشكل "خطراً كبيراً" على كييف، مضيفاً أن التمركز البحري الروسي في البحر الأسود "كبير جداً".

وأضاف "نعتقد أنه في حال وقوع غزو عسكري واسع أو بدء أنشطة عسكرية ضد أوكرانيا، سنطلب من الحكومة التركية التفكير في إحتمالية إغلاق مضيقي البحر الأسود أمام الدولة المعتدية".

وبموجب معاهدة مونترو التي تعود لعام 1936، تملك تركيا البلد العضو بالناتو السيطرة على مضيقي البوسفور والدردنيل، اللذان يربطان البحرين المتوسط والأسود. ويمنح هذا الميثاق أنقرة السلطة لتنظيم مرور السفن الحربية وإغلاق المضيقين أمام البارجات الأجنبية خلال وقت الحرب وعند تعرضهما للتهديد.

وقال بودنار"إقترحنا عدد من المبادرات، بدءاً من سبل التشاور بين الجانبين، إلى خلق ألية مشتركة للرد على التهديدات على الأمن في منطقتنا"، مضيفاً أن أوكرانيا لا تزال تعتقد أن حلاً دبلوماسياً مازال ممكناً.

ونُقل عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله اليوم الاربعاء أن تركيا، التي تجمعها علاقات جيدة بأوكرانيا وروسيا، لا يمكنها التخلي عن صلاتها بأي من الدولتين وأنها ستتخذ خطوات لضمان أن تبقى العلاقات كما هي.

وبينما تبني تعاوناً وثيقاً مع روسيا حول الدفاع والطاقة، فإن أنقرت باعت أيضا طائرات مسيرة متطورة لأوكرانيا ووقعت اتفاقا لإنتاج مشترك للمزيد منها، الأمر الذي يغضب موسكو.

هذا وتعارض تركيا السياسات الروسية في سوريا وليبيا وضمها للقرم في 2014 وإعترافها في 2008 بإقليمين جورجيين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.