Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أوكرانيا تطمح في مقاتلات الجيل الرابع بعد أن ضمنت تزويدها بدبابات

By يناير 26, 2023 693

قال مستشار لوزير الدفاع الأوكراني إن بلاده ستضغط الآن من أجل طائرات مقاتلة غربية من الجيل الرابع مثل طائرات إف-16 الأمريكية بعدما ضمنت إمدادات من دبابات قتالية رئيسية.

وكسبت أوكرانيا دفعة هائلة لجنودها يوم الأربعاء إذ أعلنت ألمانيا والولايات المتحدة عن خطط لتزويد كييف بدبابات ثقيلة، الذي أنهى أسابيع من الجمود الدبلوماسي حول القضية.

وقال يوري ساك، الذي يعمل مستشارا لوزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، لوكالة رويترز عبر الهاتف "الحاجز الكبير القادم سيصبح الآن الطائرات المقاتلة".

ويملك سلاح الجو الأوكراني أسطولًا من طائرات مقاتلة عتيقة تعود للعهد السوفيتي والتي دخلت الخدمة قبل حتى إعلان كييف استقلالها قبل أكثر من 31 عاما. وتستخدم الطائرات من أجل مهمات إعتراض ولمهاجمة مواقع روسية.

وتابع قائلا "إذا حصلنا عليها (الطائرات المقاتلة الغربية)، أوجه التفوق في ساحة القتال ستكون هائلة..ليس فقط طائرات إف-16 الأمريكية (المقاتلات الأمريكية متعددة الأدوار): طائرات الجيل الرابع، هذا ما نريده".

وكان الدعم العسكري الغربي لكييف حيويًا وتطور سريعًا خلال الحرب. وقبل الغزو، مجرد فكرة تزويد أوكرانيا بمساعدات فتاكة كانت مثيرة جدًا للجدل لكن منذ ذلك الحين حطمت الإمدادات الغربية محظورًا تلو الآخر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.