Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

روسيا تصبح أكبر مستثمر أجنبي في إيران متفوقة على الصين

By يناير 30, 2023 726

ذكرت صحيفة "دنيا الاقتصاد" الإيرانية نقلًا عن مسؤول تجاري كبير إن روسيا تفوقت على الصين كأكبر مستثمر في إيران.

وقال علي فكري، رئيس منظمة الاستثمار والمساعدة الاقتصادية والفنية الإيرانية، إن روسيا أنفقت حوالي 2.7 مليار دولار على مشروعين للنفط في محافظة إيلام الغربية منذ أن وصلت حكومة الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي إلى السلطة في أغسطس 2021.

وكانت الإمارات وأفغانستان وتركيا والصين أكبر المستثمرين التاليين. وفي حين الصين لديها "قدرة أكبر"، فإنها قلصت الإنفاق على مدى العام المنقضي، لتقصره على مراكز لوجيستات أو منشآت حدودية ترتبط بصادراتها إلى إيران.

وقد وطدت إيران وروسيا العلاقات بشكل كبير منذ غزو موسكو لأوكرانيا في أواخر فبراير العام الماضي. وكان هناك زيارات عدة رفيعة المستوى وسلسلة من الإتفاقيات لتوسيع التجارة والتعاون العسكري بين البلدين.

وتخضع الدولة المطلة على الخليج العربي لعقوبات وتعرضت لإنتقادات حادة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على تزويد موسكو بمسيرات تم إستخدامها في الحرب في أوكرانيا. وتخضع كل من إيران  وروسيا لقوبات مكثفة وتتعاونان على إيجاد طرق للإلتفاف على هذه العقوبات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.