Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاتحاد الأوروبي يزيد الضغط على ترامب برسوم تستهدف معاقل الجمهوريين

By مارس 06, 2018 570

يحضر الاتحاد الأوروبي رسوم عقابية على منتجات أمريكية شهيرة يتم إنتاجها في دوائر انتخابية مهمة للجمهوريين مما يزيد الضغط السياسي على الرئيس دونالد ترامب للتخلي عن خططه فرض ضريبة على واردات الصلب والألمونيوم.

وبإستهداف سلع أمريكية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.5 مليار دولار)، يريد الاتحاد الأوروبي فرض رسوم انتقامية بنسبة 25% على مجموعة من المنتجات الاستهلاكية والزراعية المستوردة من الولايات المتحدة إذا نفذ ترامب تهديده فرض رسوم وفقا لقائمة أعدتها المفوضية الأوروبية وحصلت عليها وكالة بلومبرج. وتبعث قائمة السلع الأمريكية المستهدفة—التي تشمل الدراجات النارية والجينز وويسكي بوربون—برسالة سياسية لواشنطن بشأن التكاليف الاقتصادية الداخلية المحتملة لتنفيذ تهديد الرئيس.

ويأتي باول ريان، الرئيس الجمهوري لمجلس النواب، من ولاية ويسكونسن وهي نفس الولاية التي تتخذ منها شركة هارلي ديفيدسون المصنعة للدراجات النارية مقرا لها. وفي وقت سابق من هذا الاسبوع، قال ريان أنه "قلق للغاية بشأن عواقب حرب تجارية" ودعا ترامب للتخلي عن مقترح فرض رسوم.

وسيشعر أيضا مسؤولون أمريكيون أخرون بالضغط. فيأتي ويسكي بوربون من ولاية كنتاكي التي ينتمي لها زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل. وتقع شركة ليفي ستراوس المصنعة للجينز في ولاية سان فرانسيسكو وهي دائرة زعيمة الأقلية بمجلس النواب نانسي بيلوتسي.

وتستهدف القائمة الانتقامية للاتحاد الأوروبي واردات من الولايات المتحدة  تشمل قمصان وسراويل جينز ومستحضرت تجميل وسلع استهلاكية أخرى ودراجات نارية وزوارق للتنزه بقيمة نحو مليار يورو، بالإضافة لعصير برتقال وويسكي بوربون وذرة ومنتجات زراعية أخرى بإجمالي 951 مليون يورو، وصلب ومنتجات صناعية أخرى بقيمة 854 مليون يورو. وناقشت المفوضية التي مقرها بروكسل، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، الإجراءات العقابية مع ممثلين عن حكومات التكتل في اجتماع مساء الاثنين.

ويثير تعهد ترامب كبح الواردات الأمريكية من الصلب الأجنبي معارضة داخل حزبه الجمهوري ويستند إلى دواعي الأمن القومي وهو ما يرفضه الاتحاد الأوروبي. ويثير تهديد البيت الأبيض خطر رد انتقامي من دول حول العالم وسلسلة من الشكاوي لمنظمة التجارة العالمية، التي لم تحكم أبدا في خلاف يتعلق بقيود تجارية يبررها الأمن القومي.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.