Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كيم جونغ اون يريد إبرام معاهدة سلام مع ترامب

By مارس 12, 2018 534

ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية إن كيم جونغ اون يريد توقيع معاهدة سلام بعد ان يجتمع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليحيي بذلك هدف قديم للنظام الكوري الشمالي.

وقالت صحيفة دونج-ايه إيلبو يوم الاثنين نقلا عن مسؤول كبير غير معلن اسمه في مكتب الرئاسة بكوريا الجنوبية إن كيم سيثير على الأرجح إمكانية توقيع معاهدة سلام بجانب إقامة علاقات دبلوماسية والتخلي عن الأسلحة النووية خلال لقاء مع الرئيس الأمريكي. ووافق ترامب الاسبوع الماضي على لقاء كيم، لكن لم تحسم بعد تفاصيل مهمة لهذه القمة.

وقال كوه يو-هوان، أستاذ الدراسات الكورية الشمالية في جامعة دونجوك في سول، إن النظام يسعى منذ زمن طويل لمعاهدة سلام تنهي وقف إطلاق نار مستمر منذ أكثر من 60 عاما بين الجانبين وتساعد في ضمان سلامته.

وأضاف كوه إن توقيع معاهدة سلام سيتطلب معالجة قضايا تخص التواجد العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية ونقل التحكم الميداني لكوريا الجنوبية وقوات الأمم المتحدة في كوريا الجنوبية.

وتخلى ترامب بقراره المفاجيء يوم الخميس قبول لقاء كيم عن سياسة خارجية أمريكية متبعة منذ عقود بقبوله دعوة محفوفة بالمخاطر وقائمة على عرض مبهم من كيم بمناقشة التخلي عن برنامجه من الأسلحة النووية. ولاقى القرار تأييدا من دول تسعى لتهدئة التوترات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وتحذيرات من ان كيم قد يسعى لكسب مزيدا من الوقت لتطوير أسلحته والحد من الضغط الناتج عن العقوبات الدولية.

وسيتطلب الاجتماع—المقرر مبدئيا ان يجرى في مايو—نشاطا دبلوماسيا مكثفا حيث يحاول المشاركون الاتفاق على ما سيتم مناقشته ومكان حدوثه. وقبل أيضا الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان عرض كيم بأن يجرى لقاء بينهما قرب حدودهما المشتركة الشهر القادم في اجتماع من المتوقع ان يقترح فيه كيم استئناف المبادلات الثقافية واجتماع شمل الأسر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.