Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الولايات المتحدة تخطط لفرض رسوم كبيرة على الصين هذا الاسبوع

By مارس 20, 2018 583

قال مصدران مطلعان إن إدارة ترامب تخطط لفرض رسوم على منتجات صينية بقيمة 60 مليار دولار هذا الاسبوع لمعاقبة بكين على ما تعتبره الولايات المتحدة سرقة للملكية الفكرية من الشركات الأمريكية.

ويقود روبرت لايت هايزر الممثل التجاري الأمريكي تحقيقا في معاملة الصين للملكية الفكرية، وفي سياسات تعتقد الولايات المتحدة أنها تجبر الشركات الأمريكية على تسليم معرفتها التقنية كثمن للعمل هناك. وأضاف المصدران اللذان تحدثا بشرط عدم نشر اسمائهما لأن المناقشات غير معلنة إن الإدارة تدرس رسوما واسعة النطاق على كل شيء من الإلكترونيات الاستهلاكية إلى الأحذية والملابس المصنعة في الصين بالإضافة لقيود على الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.

وتابع المصدران إن الحجم المحدد للعقوبات ونطاقها مازال قد يتغير. وبينما إختص ترامب في أكثر من مرة الصين بالانتقاد على أنها منتهك رئيسي لقواعد التجارة، إلا ان إجراءاته الأكثر صرامة مثل الانسحاب من الاتفاق التجاري لدول أسيا والمحيط الهادي—الذي لا يشمل الصين—وفرض رسوم على الصلب قوض العلاقات مع حلفاء أكثر مما أضر العلاقات مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ولم يرد على الفور مكتب الممثل التجاري الأمريكي على طلب للتعليق.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين إن الإدارة تخطط لفرض رسوم بقيمة 60 مليار دولار بحلول يوم الجمعة، بعد ان رفض الرئيس إقتراحا من مسؤوليه بفرض رسوم بقيمة 30 مليار دولار فقط.

وستختبر الرسوم الأمريكية الشاملة صبر الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي ردت حكومته حتى الأن بشكل محسوب على الشكاوى المتكررة من ترامب بشأن عجز قياسي قيمته 375 مليار للولايات المتحدة مع الصين. وقال وزير الخارجية الصيني في وقت سابق من هذا الشهر ردا على قرار ترامب فرض رسوم على الصلب والألمونيوم، إن الصين ستوجه "ردا مبررا وضروريا" على أي مساعي لإشعال حرب تجارية.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.