Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وول ستريت جورنال: الصين تخطط لإستهداف قاعدة ترامب برسوم إنتقامية

By مارس 21, 2018 531

في مواجهة هجمات تجارية متزايدة من واشنطن، قالت مصادر مطلعة لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن الصين تحضر للرد برسوم إنتقامية تستهدف قاعدة تأييد الرئيس دونالد ترامب، بما يشمل فرض رسوم تستهدف الصادرات الزراعية الأمريكية من الولايات التي تسمى "الحزام الزراعي".

لكن أضافت المصادر إن بكين تفكر أيضا في تقديم تنازلات، بما في ذلك تخفيف القيود على الاستثمارات الأجنبية في شركات الأوراق المالية وشركات التأمين.

وبتبنى أسلوب الترغيب والترهيب، يسعى الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى تفادي توترات تجارية متصاعدة مع إدارة ترامب.

وقال مسؤول صيني مشارك في صناعة السياسات "أي رد صيني على رسوم جديدة من الولايات المتحدة سيكون محسوبا ومتناسبا".

وبهذه المعادلة، من المرجح ان تستهدف الصين الصادرات الأمريكية من فول الصويا والسرغوم "نوع من الذرة" والخنازير الحية، بحسب ما ذكرته المصادر المطلعة على الأمر. ولكنهم حذروا من ان الخطط قد تتغير بناء على ما تقترحه إدارة ترامب.

وتم وضع تلك الخطط الانتقامية في اجتماع عقدته الشهر الماضي وزارة التجارة الصينية مع مستوردين صينيين للمنتجات الزراعية الأمريكية، كان من بينهم المؤسسة الوطنية الصينية للحبوب والزيوت والمواد الغذائية وهي شركة عملاقة لتصنيع الأغذية مملوكة للدولة.

وأضافت المصادر أن الرد الانتقامي المحتمل سيستهدف ولايات ساعدت في انتخاب ترامب في عام 2016.

ويخطط البيت الأبيض للإعلان يوم الخميس عن إجراءات عقابية ضد الصين تشمل رسوم على واردات قيمتها 30 مليار دولار على الأقل. وتلك بالإضافة لرسوم على الصلب والألمونيوم ستدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.