Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا تدرس الإستعانة بقانون طاريء لتقييد الاستثمارات الصينية

By مارس 27, 2018 520

قالت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج إن إدارة ترامب تدرس التضييق على الاستثمارات الصينية في التقنيات التي تعتبرها الولايات المتحدة حساسة من خلال الإستعانة بقانون مخصص للحالات الطارئة، من بين خيارات أخرى.

وقالت أربعة مصادر على دراية بالمقترح والذين تحدثوا شريطة عدم نشر أسمائهم إن مسؤولين بوزارة الخزانة يعملون على خطط لتحديد قطاعات التقنية التي فيها سيتم حظر الاستثمار من الشركات الصينية، مثل أشباه الموصلات وما يُعرف بالجيل الخامس من الاتصالات الاسلكية.

وستكون هذه القيود على الاستثمار أحدث خطوة في خطة الرئيس دونالد ترامب لمعاقبة الصين على ما تراه الولايات المتحدة من إنتهاكات لحقوق الملكية الفكرية الأمريكية. وكلف الرئيس وزير الخزانة ستيفن منوتشن ببحث قيود استثمار على الشركات الصينية بعد ان أصدرت الإدارة الأمريكية الاسبوع الماضي نتائج تحقيقها في ممارسات الصين بشأن الملكية الفكرية.

وبينما يركز المستثمرون حتى الأن على خطة ترامب لفرض رسوم على واردات صينية، إلا ان القيود الجديدة قد تزيد من تباطؤ في الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة منذ تولي ترامب الحكم بما يضر قدرة الشركات الأمريكية على جمع أموال ويخفض تقييمات أسهمها.  

وقال ويلبور روس وزير التجارة يوم الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس "سيكون هناك قيودا على الاستثمار الأجنبي". وقال روس إن تشريعا منتظرا في مجلسي الشيوخ والنواب لإعطاء ثقل "للجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة"، وهي اللجنة التي تراجع حاليا عمليات الإستحواذ الأجنبية، سيكون جزءا من الرد، مضيفا ان ترامب سيتخذ "إجراء أخر".

وكان ترامب قد رفض إستحواذ شركة "برودكوم" على شركة "كوالكوم" الأمريكية للاتصالات في وقت سابق من هذا الشهر، ليبعث رسالة بأن إدارته لن تنظر بلطف لأي اتفاق قد يعطي تفوقا للصين في التكنولوجيا الاستراتجية. وعلى الرغم من ان برودكوم مقرها سنغافورة، غير ان الصين خيمت بظلالها على القرار لأن كوالكوم تدخل في سباق مع شركة هواوي الصينية للهيمنة على تطوير تقنية اتصالات الجيل القادم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.