Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم أمازون تهوى بعد خبر ان ترامب يريد كبح قوتها

By مارس 28, 2018 487

هبطت أسهم أمازون دوت كوم بنحو 5% يوم الاربعاء ماحية أكثر من 30 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد ان ذكر الموقع الإخباري "أكسيوس" إن الرئيس دونالد ترامب مهوس بأكبر سوق إلكتروني في العالم ويريد كبح قوته المتزايدة.

وأضاف موقع أكسيوس نقلا عن خمسة مصادر مطلعة إن ترامب تحدث عن إستخدام قانون مكافحة الإحتكار "لملاحقة" الشركة لأنه قلق من ان يتوقف نشاط المتاجر الصغيرة بسبب أمازون.

ويريد ترامب ايضا ان يغير المعاملة الضريبية لأمازون، حسبما أورد أكسيوس، وهي قضية أثارها الرئيس علنا العام الماضي عندما دعا لضريبة إنترنت على المتاجر الإلكترونية، على الرغم من ان أمازون تدفع بالفعل ضريبة مبيعات على السلع التي تبيعها مباشرة للزبائن.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض عند سؤالها بشأن تقرير أكسيوس "الرئيس قال في مرات كثيرة أنه يتطلع دوما إلى تحقيق تكافؤ في الفرص لكافة الشركات".  وأضافت "سينظر (ترامب) دوما لسبل مختلفة، لكن ليس هناك أي سياسات محددة في الوقت الحالي".

وأكد مسؤول أخر بالإدارة الأمريكية لرويترز إن ترامب يشكو من أمازون في أحاديثه الخاصة معتقدا ان الشركة أصبحت قوية جدا.

وقال المسؤول ان ترامب يربط هذا بالحصة الخاصة التي يمتلكها جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لأمازون في صحيفة واشنطن بوست، التي يتهمها بنشر "أخبار كاذبة" بسبب تغطيتها السلبية لإدارته. ويعتبر ترامب الصحيفة بوقا للمصالح التجارية لبيزوس ويطلق عليها "أمازون واشنطن بوست".

ولم ترد أمازون على طلب للتعليق على تقرير أكسيوس.

وانتقد ترامب أمازون بشأن الضرائب والوظائف في الماضي، بدون تقديم دليل. وقال جيفري جاكوبفيتز من شركة المحاماه أرنال جولدن جريجوري إن مطالبة ترامب بإستخدام قانون مكافحة الاحتكار ليحبط بشكل إنتقائي عمل شركة سيكون غير مسبوقا.

وانخفض سهم أمازون في أحدث معاملات 4.6% إلى 1.427.83 دولار بعد نزوله في وقت سابق إلى 1.386.17 دولار. وكانت أسهم الشركة قد زادت أربعة أضعاف على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وتتعرض أسهم شركات التقنية لضغوط بعد ان أقرت فيس بوك هذا الشهر بأن بيانات مستخدمين جمعتها شركة استشارات بشكل غير سليم.

وقال دانيل إيفيس محلل جي.بي.اتش انسيتز "مع بواعث القلق بشأن فيس بوك والقواعد التنظيمية، أخر شيء يريده المستثمرون القلقون في قطاع التقنية ان يروا خبرا ان ترامب يستهدف بيزوس وأمازون خلال الاشهر المقبلة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.