Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إيران تقول أنها قد تغلق مضيق هرمز إذا رأت ذلك ضروريا

By أبريل 09, 2024 134

قال قائد القوات البحرية بالحرس الثوري الإيراني اليوم الثلاثاء إن طهران تعتبر الوجود الإسرائيلي في الإمارات تهديدا وإنها قد تغلق مضيق هرمز إذا رأت ذلك ضروريا.

وهددت إيران بالرد على الغارات الجوية الإسرائيلية المشتبه بها على قنصليتها في العاصمة السورية في الأول من أبريل، والتي أسفرت عن مقتل سبعة ضباط في الحرس الثوري، من بينهم اثنان من كبار القادة، مما أدى إلى تأجيج التوترات بين العدوين اللدودين، والتي تصاعدت بالفعل بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس  في غزة.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن رضا تانجسيري قوله: "نحن لا نتعرض للإعتداء دون الرد، لكننا أيضًا لسنا متسرعين في الانتقام".

وقال تانجسيري "يمكننا إغلاق مضيق هرمز لكننا لا نفعل ذلك. ومع ذلك، إذا جاء العدو لتعطيلنا، فسنراجع سياستنا".

ويمر نحو خمس حجم استهلاك النفط الإجمالي في العالم عبر المضيق يوميا. وأظهرت بيانات من شركة التحليلات "فورتيكسا" أن 20.5 مليون برميل يوميا في المتوسط من النفط الخام والمكثفات والمنتجات النفطية مرت عبر هرمز في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023.

وأصبحت الإمارات، الواقعة على الجانب الآخر من الخليج من إيران، أبرز دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل منذ 30 عامًا بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في عام 2020، على الرغم من أن أبوظبي تقيم أيضًا علاقات دبلوماسية وتجارية طبيعية مع طهران.

وأضاف قائد البحرية بالحرس الثوري "نعلم أن الصهاينة (إسرائيل) لم يتم جلبهم إلى الإمارات لأغراض اقتصادية بل للعمل الأمني والعسكري. وهذا تهديد لنا ويجب ألا يحدث".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.