Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الشرق الأوسط مستفيد محتمل من النزاع التجاري بين أمريكا والصين

By أبريل 06, 2018 479

قد يصبح الشرق الأوسط مستفيدا من الحرب التجارية المحتدمة بين الولايات المتحدة والصين حيث ترد الدولة الأسيوية برسوم إنتقامية على منتجات بتروكيماويات.

وإذا نفذت الصين مقترحها بفرض رسوم بنسبة 25% على البولي إيثلين والبروبان السائل، اللذان من بين 106 سلعة أمريكية مستهدفة، ربما ينظر المشترون في الدولة الأسيوية لأماكن أخرى بحثا عن بدائل للإمدادات الأمريكية الأعلى سعرا. ويبدو الشرق الأوسط الغني بالطاقة الذي لديه وفرة من إمدادات البتروكيماويات مهيئا بشكل جيد لأن يكون بديلا.  

وقال جولدمان ساكس جروب إن المنطقة بالفعل أكبر مُصدر للبولي إيثلين للصين—وهو واحدة من أكثر اللدائن استخداما في العالم—ومن الممكن ان تعزز بشكل أكبر الصادرات لبكين بجانب منتج كبير أخر هو كوريا الجنوبية. وأضاف البنك إن الصين ربما تحتاج لاستبدال 2.3 مليون طنا من البولي إيثلين العام القادم إذا جرى تطبيق الرسوم التجارية.

وتستورد الصين 12.7 مليون طنا من المنتج في العام ، من هذه الكمية تورد الولايات المتحدة حاليا 600 ألف طنا فقط بحسب تقديرات جولدمان ساكس. لكن أضاف البنك الاستثماري الأمريكي أنه من المحتمل ان تنمو المشتريات من الولايات المتحدة بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال العامين القادمين إذا لم يجر تطبيق الرسوم.  

وبالنسبة للبروبان، الصين هي ثالث أكبر سوق لصادرات الولايات المتحدة وعززت مشترياتها من هناك خلال السنوات الاخيرة. وقال شركة الاستشارات المتخصصة إنيرجي أسبيكتس أنه على الرغم من ان الرسوم لن تضر أمريكا بالقدر المستهدف، إلا ان الخيار البديل الأرجح هو الشرق الأوسط في ظل إنتاج مزيد من الإمدادات هناك.

وقال أونج هان وي مستشار شركة "اف.جي.اي" إن إيران تعد بشكل خاص المستفيد الأرجح حيث يمكن لدولة الواقعة في الخليج العربي ان تبيع الغاز بخصم عن الاسعار التعاقدية في المنطقة. وأضاف "إيران بديل جذاب...الشركات الصينية سيتعين عليها ان تنوع بشكل أكبر مصادرها للتوريد متجهة إلى إيران".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.