Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تخطط لبناء قاعدة عسكرية ومستودع نفايات نووية قرب قطر

By أبريل 09, 2018 449

ذكرت صحيفة الرياض إن السعودية تخطط لبناء قاعدة عسكرية ومستودع للنفايات النووية في مشروع مقترح سيحول شبه جزيرة قطر إلى جزيرة.

وذكرت صحيفة سبق الإلكترونية يوم الخميس إن السلطات تدرس حفر قناة بطول 60 كم وبعرض 200 متر وعمق 20 متر تمتد بطول الشريط الحدودي للسعودية مع قطر. وأوردت صحيفة الرياض نقلا عن مصادر مطلعة على المشروع ان السعودية ستخصص جزء من منطقة القناة لقاعدة عسكرية ومنشآة للنفايات النووية من مفاعلاتها المخطط لإنشائها.

ولم يرد على الفور مركز الاتصالات الدولية التابع للحكومة السعودية على طلب من وكالة بلومبرج للتعليق. وبدا ان دولة الإمارات تؤكد مشروع القناة حيث كتب وزير الخارجية الإمارتي أنوار جرجاش في تغريدة ان "صمت قطر عن مشروع القناة دليل على خوفهم وارتباكهم".

وسيعمق شق هذه القناة من الخلاف بين قطر والدول المقاطعة لها السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي قطعت العلاقات التجارية والدبلوماسية مع الدوحة في يونيو. وتنفي قطر تهم أنها تدعم الإرهاب وتتدخل في شؤونهم.

وبحسب صحيفة سبق، ينتظر المشروع البالغ تكلفته 2.8 مليار ريال (750 مليون دولار) الحصول على الترخيص ومن المتوقع ان الإنتهاء من أعمال التشييد خلال 12 شهرا من الموافقة. وأفادت صحيفة الرياض إن المنفذ الحدودي بين السعودية وقطر تم إخلائه من موظفي الجمارك والهجرة حتى يتثنى لحرس الحدود تولي إدارة المنطقة.

وأضاف الصحيفة إن المشروع سيموله مستثمرون سعوديون وإمارتيون وستتولى شركات مصرية أعمال الحفر. وعلى نحو منفصل، تخطط السلطات الإماراتية أيضا لبناء مستودع للنفايات النووية "عند أقرب نقطة من قطر على الحدود الإمارتية"، بحسب ما جاء في الصحيفة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.