Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نوفوتني: المركزي الأوروبي يمكنه رفع فائدة الودائع كخطوة أولى

By أبريل 10, 2018 438

قال إيفالد نوفوتني أحد أبرز مسؤولي البنك المركزي الأوروبي يوم الثلاثاء إن البنك المركزي قد يرتب عملية رفع أسعار فائدة منطقة اليورو بأن يرفع أولا فائدة الودائع فوق الصفر.

وأبلغ نوفوتني وكالة رويترز خلال مقابلة إن برنامج المركزي الأوروبي لشراء السندات البالغ حجمه 2.55 تريليون يورو (3.1 تريليون دولار) سيتم إنهائه بحلول نهاية هذا العام الذي سيمهد وقتها الطريق أمام أول زيادة في أسعار فائدة البنك منذ خطوة فاشلة في 2011.

ودعا المركزي الأوروبي للشروع في هذه العملية لضمان إتباع نهج تدريجي، وان يبدأ بفائدة الودائع التي تبقى بالسالب منذ منتصف 2014.

وقال "لن تكون مشكلة التحرك من -0.4% إلى -0.2% كخطوة أولى، وبعدها الخطوة الثانية تشمل سعر الفائدة الرئيسي".

وأضاف نوفوتني "هذا هو الترتيب. التوقيت المحدد؟ من السابق لأوانه ان أبلغكم".

ومن المتوقع ان يكشف المركزي الأوروبي في يونيو أو يوليو عن الكيفية التي يخطط بها إنهاء برنامج تحفيز منطقة اليورو الذي يستخدمه لمساعدة اقتصاد المنطقة على مدى السنوات الثلاثة الماضية.

ويقول البنك إن سعر الفائدة الرئيسي سيبقى عند مستواه الحالي "لفترة أبعد بكثير" من نهاية هذه المشتريات للسندات. ورغم ان صانعي السياسة لم يقدموا مزيدا من الإرشادات، إلا ان عدد من أعضاء البنك قالوا أنهم راضون عن توقعات السوق برفع أسعار الفائدة بحلول أبريل أو مايو 2019.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.