Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنهيار محادثات بين أمريكا والصين حول مطالب ترامب بشأن الصناعات عالية التقنية

By أبريل 10, 2018 510

قال مصدر مطلع لوكالة بلومبرج إن محادثات تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم إنهارت الاسبوع الماضي بعد ان طلبت إدارة ترامب ان تقلص الصين دعمها للصناعات عالية التقنية في مؤشر على ان التوصل لحل ربما مازال بعيدا.

وأشار المصدر إن ليو هي، نائب رئيس الوزراء الصيني للشؤون الاقتصادية والمالية، أبلغ مجموعة من المسؤولين يوم الخميس إن بكين رفضت طلبا أمريكيا بوقف دعم الصناعات المتعلقة بمبادرة "صنع في الصين 2025". وتتهم الولايات المتحدة الصين باستخدم سياسة إجبار الشركات على نقل التكنولوجيا في مجالات مثل الربوتات والفضاء الجوي والذكاء الإصطناعي.

ووفقا للمصدر، جاءت المطالب الأمريكية بعد ان عرضت بكين تقليص العجز التجاري بمقدار 50 مليار دولار بما يشمل إستيراد كميات أكبر من الغاز الطبيعي المسال والمنتجات الزراعية وأشباه الموصلات والسلع الفاخرة. وأضاف المصدر إن الخطط تضمنت أيضا فتح القطاع المالي بوتيرة أسرع ومنح الشركات الأمريكية دخولا أكبر إلى سوق التجارة الإلكترونية المزدهرة في الصين.

وأفاد المصدر الذي رفض نشر اسمه لأنه يتحدث عن مناقشات سرية إن ليو قال إن الرئيس شي جين بينغ مستعد للرد بقوة إذا أراد نظيره الأمريكي دونالد ترامب حربا تجارية. وأضاف نقلا عن ليو إن الصين تقبل بمحادثات مع الولايات المتحدة لكن لن تبدأها في ظل الظروف الحالية.

ويشير هذا العراك إن النزاع التجاري لن يتم حله سريعا، رغم تغريدات متفائلة لترامب وخطاب نبرته تصالحية لشي أمام منتدى اقتصادي أسيوي يوم الثلاثاء. وفي الأيام الاخيرة، عبر مسؤولون صينيون عن إحباط متزايد من الولايات المتحدة وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين إن المحادثات "مستحيلة" في ظل الظروف الحالية.   

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.