Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بريطانيا تناقش الإنضمام لهجوم عسكري على سوريا قد يفجر مواجهة مع روسيا

By أبريل 12, 2018 443

يعتزم الوزراء البريطانيون الاجتماع يوم الخميس لمناقشة ما إذا كانوا ينضمون للولايات المتحدة وفرنسا في هجوم عسكري محتمل على سوريا يهدد بإندلاع مواجهة مباشرة بين القوات الغربية والروسية.

واستدعت رئيسة الوزراء تيريزا ماي وزرائها من عطلة عيد القيامة لحضور اجتماع خاص حول كيفية الرد على ما وصفته بهجوم وحشي بالغاز السام نفذته الحكومة السوية ضد مدنيين في بلدة دوما الخاضعة في السابق لسيطرة المعارضة والواقعة شرق العاصمة دمشق.

ولكن توجد علامات على مسعى دولي لتجنب صراع خطير يضع روسيا في مواجهة مع الغرب. وقال الكريملن إن خط اتصالات مع الولايات المتحدة، يهدف لتجنب الاشتباك غير المقصود في سوريا، مستخدم من الجانبين.

ومن المقرر ان يبدأ الاجتماع الوزراء البريطاني في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش. وقال ديفيد ديفيز الوزير البريطاني لشؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي صباح الثلاثاء "الوضع في سوريا مروع واستخدام الأسلحة الكيماوية شيء العالم يجب ان يمنعه".

وأضاف "لكن الظرف دقيق جدا وعلينا ان نتخذ القرار بعناية وعلى أساس مدروس"

وقالت روسيا، أهم حليف للحكومة السورية في حربها المستمرة منذ سبع سنوات مع المعارضة المسلحة، أنها نشرت الشرطة العسكرية في دوما اليوم بعد ان سقطت البلدة في يد القوات الحكومية.

ونقلت وكالة ار.اي.ايه للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية "هم ضامنون للقانون والنظام في البلدة".

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب روسيا يوم الاربعاء من ان صواريخ "قادمة" ردا على هجوم بالغاز يوم السابع من أبريل قيل أنه قتل العشرات من الاشخاص. وانتقد موسكو على الوقوف بجانب الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز يوم الأربعاء إن الجيش السوري نقل بعض عتاده الجوي لتجنب آثار أي ضربات صاروخية محتملة.

وقد تحد محاولة سوريا حماية طائراتها، ربما بنقلها إلى جانب عتاد روسي قد تتردد واشنطن في استهدافه، من الأضرار التي كان بمقدور الولايات المتحدة وحلفائها إلحاقها بقوات الحكومة السورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات موالية للحكومة السورية تخلي مطارات رئيسية وقواعد جوية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس يوم الأربعاء، في تصريح يتسم بنبرة حذرة بعد تهديد ترامب بتوجيه ضربات صاروخية، إن الولايات المتحدة تقيّم المعلومات المتعلقة بما يشتبه أنه هجوم بالغاز السام في سوريا.

وردا على سؤال عما إذا كانت لديه أدلة كافية لتحميل الرئيس السوري مسؤولية الهجوم قال ماتيس ”ما زلنا نعمل على هذا“.

وقالت روسيا وسوريا إن التقارير التي تتحدث عن الهجوم لفقتها المعارضة وعمال إغاثة في دوما واتهما الولايات المتحدة بالسعي لاستخدام الهجوم كذريعة لمهاجمة الحكومة.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.