Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يشيد باتفاق الكوريتين على إنهاء الحرب ونزع الأسلحة النووية

By أبريل 27, 2018 475

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجهود كيم جونغ اون لإنهاء حرب مستمرة منذ سبعة عقود لدولته مع كوريا الجنوبية والسعي نحو "النزع الكامل للأسلحة النووية" من شبه الجزيرة الكورية.

وكتب ترامب في تغريدة يوم الجمعة "الحرب الكورية ستنتهي". "الولايات المتحدة، وكل شعبها العظيم، يجب ان يكونوا فخورين بما يحدث الأن في كوريا".

وتعانق كيم مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان بعد توقيع هذا الاتفاق خلال اجتماع تاريخي على حدودهما المشتركة وهي أول مرة تطأ قدم زعيم كوري شمالي الجانب الجنوبي. وأشار الزعيمان إلى خطط للإعلان رسميا عن إنهاء الحرب واستبدال هدنه 1953 التي أنهت القتال المفتوح بمعاهدة سلام قبل نهاية العام.

وقال كيم، في أول تعليقاته أمام الصحافة العالمية منذ توليه الحكم في 2011، "اتفقنا على التصميم الراسخ سويا على فتح عهد جديد فيه يتمتع كل الشعب الكوري بالرخاء والسعادة على أرض يعمها السلام  بدون حروب". 

وذكر البيان الصادر بعد الاجتماع إن الجانبين اتفقا على الهدف المشترك من جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية،  من خلال النزع الكامل لهذا الأسلحة". وأضاف "اتفقت الكوريتان الشمالية والجنوية على السعي بنشاط نحو الدعم والتعاون من المجتمع الدولي من أجل نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية". ولم يقدم البيان تفاصيل بشأن ما سيتطلبه ذلك.

وأعرب ترامب قبلها بلحظات عن مزيج من الحذر والتفاؤل في تغريدة، قائلا "الأشياء الجيدة تحدث، لكن الزمن فقط من سيخبرنا".

وقال يونجشيك بونج، الباحث في معهد الدراسات الكورية الشمالية بجامعة يونسي في سول، "الإلتزام بالنزع الكامل للأسلحة النووية مبهم  ويخضع لتفسيرات مختلفة".  

ويأتي الاتفاق بعد ذوبان سريع للتوترات في شبه الجزيرة بعد سلسلة من التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية وتفجير قنبلة هيدروجينيه العام الماضي. ويخطط كيم للاجتماع مع ترامب قريبا وستكون أول قمة بين زعيم كوري شمالي ورئيس أمريكي حالي.

والسؤال الأن هو ما إذا كان الإلتزام سيؤدي إلى تغيير دائم. فقد إنهارت اتفاقيات سابقة حول أعمال التفتيش واختبارات الأسلحة وخلافات حول المساعدة الاقتصادية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.