Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم في تركيا يقترب من مستوى قياسي والليرة تهوى

By أيار 03, 2018 598

إقترب مؤشر رئيسي لتضخم أسعار المستهلكين في تركيا من مستوى قياسي مرتفع مما غذى التوقعات بأن البنك المركزي للدولة ربما يرفع تكاليف الإقتراض مجددا لكبح الأسعار.

وارتفعت أسعار التضخم الأساسي إلى معدل سنوي 12.2% في أبريل قرب أعلى مستوى على الإطلاق 12.3% الذي تسجل في ديسمبر 2017. وتسارع التضخم العام لأسعار المستهلكين إلى 10.9% من 10.2% في مارس بما يتجاوز متوسط التوقعات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين عند 10.5%.

وتسببت هذه البيانات المخيبة للآمال للتضخم في انخفاض الليرة مواصلة تراجعاتها هذا العام التي تغذي ضغوط التضخم في المقام الأول. وأدى ضعف الليرة وارتفاع تكاليف الطاقة إلى تدهور توقعات التضخم لبقية العام وفقا لمحافظ البنك المركزي مراد جيتنكايا، الذي شدد السياسة النقدية بواقع 75 نقطة أساس هذا العام. وقال جيسون توفي الخبير الاقتصادي لدى كابيتال ايكونوميكس إنه من المرجح إجراء المزيد من زيادات أسعار افائدة بعد انتخابات مبكرة مقرر موعدها يوم 24 يونيو.

وذكر توفي في رسالة عبر البريد الإلكتروني "كل هذا يقوي مبررات لجنة السياسة النقدية التركية لإتخاذ خطوات إضافية لتشديد السياسة النقدية على مدى الأشهر المقبلة". وأضاف "في ضوء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة، واحتمال الضغط السياسي من أجل أسعار فائدة أقل، ربما تتردد لجنة السياسة النقدية في رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعها القادم في يونيو".

وهوت الليرة إلى مستوى قياسي بعدما نشر مكتب الإحصاء التركي تقرير التضخم وانخفضت 0.4% إلى 4.1928 للدولار في الساعة 11:52 بتوقيت إسطنبول. وارتفع العائد على السندات التركية لآجل 10 أعوام 29 نقطة أساس إلى 13.22% بحسب بيانات جمعتها بلومبرج.

وبلغ التضخم الشهري 1.9% في أبريل مقارنة مع التوقعات في مسح منفصل لبلومبرج عند 1.5%. ويظهر التقرير زيادات قوية وواسعة النطاق تقودها أسعار الطاقة التي ارتفعت 12% على أساس سنوي مقابل 8.3% في مارس.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.